الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مدارس إيلبيليا تحتفي باليوم العالمي للفلسفة

مدارس إيلبيليا تحتفي باليوم العالمي للفلسفة أساتذة الفلسفة بمجموعة مدارس ايلبيليا يحتفلون باليوم العالمي للفلسفة
في اطار الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة خلد هذه الأيام أساتذة الفلسفة بمجموعة مدارس ايلبيليا اليوم العالمي للفلسفة الذي اقرته منظمة اليونسكو سنة  2002.
ويأتي هذا الاحتفال في سياق الاعتراف بأهمية الفكر الفلسفي في تقدم و ارتقاء الأمم و الشعوب ومن خلال الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة في كل عام، وفي يوم الخميس الثالث من نوفمبر، تؤكد اليونسكو القيمة الدائمة للفلسفة لتطور الفكر البشري، لكل ثقافة ولكل فرد.  
ولقد انطلاق برنامج الاحتفال بالفلسفة في يومها العالمي بمجموعة مدارس ايلبيليا بندوة فكرية  لفائدة  تلاميذ الثانية بكالوريا الشعب العلمية تحت عنوان "الفلسفة والعلم" قراءة في النموذج الابستمولوجي الفزيائي المعاصر، حيت ساهم في تنشيط هذا الندوة أساتذة المادة  وبمشاركة التلميذة  كنزة البقالي طالبة بالسنة الثانية بكالوريا علوم فزيائية .
اعطيت انطلاقة الندوة بكلمة منسق مادة  الفلسفة الاستاذ عزيز الراشيدي الذي تكلف بتنشيط هذا اللقاء بحضور السيدة المديرة التربوية الاستاذة مريم الحضراوي، ولقد تقدم بالمداخلة الاولى في الموضوع  الاستاذ كمال بلحسن  من خلال ورقة تقديمية وضح من خلالها السياق العام للاحتفال باليوم العالمي للفلسفة و لماذا نحن في حاجة لتناول علاقة العلم بالفلسفة  من خلال النموذج الفزيائي. 
أما المداخلة الثانية فكانت للأستاذ احمد المرابط حول اهمية الابسمولوجية  في تأطير عمل العلم، بعد ذلك تقدمت التلميذة كنزة البقالي بمداخلة  حول الاتجاهات الفلسفية واشكالية المعرفة  في علاقتها بالعلم انطلاقا من الفيزياء كعلم تجربي.
وبهدف تعميم الفائدة على التلاميذ  واشراك جميع المستويات الدراسية في دينامية الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة تم عقد ندوة ثانية لفائدة تلاميذ الجدع مشترك تحت عنوان " الفلسفة و الرواية " نموذج عالم صوفي  للكاتب النرويجي غاستون غاردر حيت قام أساتذة المادة بتنشيط هده الندوة بمعية التلاميذ انطلاقا فتح المجال لكل تلميذ و تلميذة  ان يرسم عالمه الخاص انطلاقا من تجربته مع الفلسفة على ضوء قراءته لعالم صوفي.
وتجدر الاشارة إلى ان الاحتفال بالفلسفة في يومه العالمي لازال مستمرا بمجموعة مدارس ايلبيليا إلى غاية 28 من هذا الشهر وذلك من خلال رواق مفتوح ووملصقات من انتاح تلاميذ المؤسسة.