السبت 25 يناير 2020
جالية

هتلر يجر نائبة برلمانية من العدالة والتنمية للمساءلة بإسبانيا

هتلر يجر نائبة برلمانية من العدالة والتنمية للمساءلة بإسبانيا نجية لطفي

قررت جمعيات المجتمع المدني بكاتالونيا رفع دعوى قضائية ضد نجية لطفي، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، بتهمة "القذف وممارسة العنصرية"، على خلفية مقولة نشرتها في صفحتها بالفايسبوك، في وقت سابق، مرفوقة بصورة للزعيم النازي أدولف هتلر، والتي تتضمن التالي: "يقول هتلر: إذا لم تجد ناس حاقدين عليك فاعلم أنك إنسان فاشل".

 

وأكد محمد احسيسن، رئيس جمعية يوروعرب والمسؤول عن التواصل بالحزب الاشتراكي الكتالوني في برشلونة ، في تصريحات صحفية، رفع شكاية باسم ثلاثة جمعيات: يوروعرب، سلام شالوم، وموزايكا، أمام النائب العام المختص في قضايا الكراهية على خلفية التدوينة التي وضعتها النائبة في صفحتها على الفايسبوك.. مشددا على أن "الجالية المغربية في كاتالونيا تستنكر هذا السلوك غير المبرر واللامعقول، ولن يسكتوا عن هذا الأمر أبدا، وعلى ما بدر من البرلمانية في حزب العدالة والتنمية". مشيرا إلى أن "الجالية المغربية المقيمة بالخارج والناشطة داخل هذا الحزب عليها أن تتحمل أيضا مسؤوليتها، وتضغط في اتجاه اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق ناشر تلك التصريحات الخطيرة، وإذا لم يستطع الجالية المغربية فعليها أن تنسحب من هيئتها السياسية".

 

وشدد احسيسن على أن ما صدر عن نجية لطفي "عنصرية مفضوحة وواضحة المعالم"، مضيفا: "كأنه ليس في البلاد قانون يردع مثل هذه السلوكيات المشينة". مؤكدا أن المنشور يتضمن إشادة واضحة بمقولة نسبتها البرلمانية لزعيم نازي، قام بعمليات تطهير عرقي للملايين من الابرياء، وأفكاره الداعية للعنصرية والكراهية لا تمثل أخلاق المغاربة والمسلمين.

 

وصرح زهير الحيران، الإعلامي والناشط في حركة سلام شالوم، وهي حركة تتكون من يهود ومسلمين تحارب العنصرية والتمييز، أن "تصريحات نجية لطفي لا تخرج عن نطاق التعامل الذي تتعاطى به بعض الأحزاب السياسة مع خرجات بعض ممثلو الامة". موضحا أنه "بخصوص منشور نجية خطير جدا, حيث انه بمجرد نشر صورة لزعيم نازي على الصفحة، يعتبر جريمة شنعاء في حق كل ضحايا الفكر المتطرف للدكتاتور النازي".

 

وانضم إلى حملة التنديد زعيم مؤسسة موزايكا، التي تمثل يهود كاتالونيا، مارسيل اودينا، محملا المسؤولية في مثل هذه الوقائع لحزب العدالة والتنمية المغربي ومناضليه ذوي الأصول المغربية بالدرجة الأولى، "والذين يجب أن يعوا أنهم ليسوا بيادق يؤثثون اللعبة، بل مناضلين لهم كرامتهم قبل كل شيء". حيث أن هذا المنشور لا يبث إلى قيم التعايش و التسامح الذين تؤكد عليهم الديانة الاسلامية السمحاء.

 

وتعتبر نجية لطفي ناشطة في مجال محاربة العنصرية تجاه المسلمين في كاتالونيا بمنظمة محاربة الفاشية plataforma antifascista ورئيسة معهد "الماليات الاسلامية ببرشلونة"  coophalal

 

وقد أثارت العلاقة الملتبسة بين نائبة العدالة والتنمية و"آدا كولا" عمدة برشلونة عاصمة إقليم كاتالونيا، ضجة في إسبانيا بعدما انكشفت استفادة جمعيتين محسوبتين على نجية لطفي من دعم مالي مستفيدة من “علاقات الزبونية” التي تربط بينها وعمدة برشلونة وفق ما أوردته صحيفة “Ok Diario” الإسبانية.