الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

هيئة طلبة المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة تثمن قرار إعادة تصحيح أوراق الاختبار

هيئة طلبة المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة تثمن قرار إعادة تصحيح أوراق الاختبار حسن عبيابة وزيرالشباب والرياضة

توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة من بيان الهيئة الوطنية لطلبة وخريجي المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة، ترافعت من خلاله عن حقوق الطلبة في الولوج للوظيفة العمومية وفق الضوابط القانونية لوزارة الشباب والرياضة، بعيدا عن أساليب الزبونية والمحسوبية، مستحضرا الأجواء الاستثنائية التي مرت فيها امتحانات التوظيف لنفس الطلبة والطالبات بذات المعهد.

وفي هذا السياق ارتكز بيان الهيئة الوطنية لطلبة وخريجي المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة في مرافعته على "مضامين الميثاق التأسيسي للهيئة الوطنية لخريجي وطلبة المعهد الملكي لتكوين الأطر".

على اعتبار يقول البيان أن "الهيئة ترمي إلى توسيع دائرة التشاور في أفق الترافع من أجل ضمان مناخ ملائم لولوج الوظيفة العمومية حسب الاستحقاق تماشيا مع الفصل 31 من دستور المملكة المغربية 2011 ".

واستند بيان الهيئة في مرافعته على " المادة الأولى من مرسوم رقم 621-11-2 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432 (25 نوفمبر 2011) بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية التي تأكد على وجوب ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لولوج نفس الناصب ".

وأشار البيان إلى "ما تداولته بعض الصحف من مستجدات في ملف الخروقات والتجاوزات التي عرفها يوم الامتحانات". حيث أوضحت الهيئة بأن " وزارة الثقافة والشباب والرياضة تبحث عن طريقة قانونية وناجعة لرد الاعتبار للطلبة الذين تم اقصاءهم عن طريق الزبونية والغش وعدم تكافؤ الفرص".

وفي سياق متصل ثمنت الهيئة موقف "اقتراح إعادة تصحيح الاختبار الكتابي لمباراة التوظيف بالاحتكام إلى الكفاءة والاستحقاق كمعيار لا بديل عنه في ولوج الوظيفة العمومية".

مؤكدة على أن "رد الاعتبار للطلبة لا يقتصر فقط على عملية إعادة التصحيح". بل ترى الهيئة على أنه من الضروري "استصدار عقوبات تأديبية المنصوص عليها في الفصل 66 من نظام الوظيفة العمومية في حق كل من تطاول على حقوق الخريجين وتسبب لهم في الأضرار المعنوية التي لحقتهم".