السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

توقيف إجراء العمليات الجراحية بمستشفى محمد الخامس آسفي..والسبب؟

توقيف إجراء العمليات الجراحية بمستشفى محمد الخامس آسفي..والسبب؟ تأجيل العمليات الجراحية إلى أن يتم تجهيز المركب الجراحي بجميع الموارد
أبلغ الأطباء الجراحون بالقطاع العام،عبر مراسلة، كل من المديرة الجهوية للصحة بمراكش آسفي، عامل إقليم آسفي، المندوب الإقليمي للصحة، ومدير المستشفى محمد الخامس بآسفي،قرارهم بتوقيف العمليات الجراحية المبرمجة بالمركب الجراحي التابع للمستشفى محمد الخامس بآسفي.
وتعود أسباب اتخاذ الأطباء لهذا القرار الذي ستكون له تداعيات وخيمة على المرضى،حسب الرسالة إلى تدني مستوى الخدمات التي يقدمها المركب الجراحي، إلى جانب وجود نقص مهول في الموارد البشرية بجميع فئاتها، علاوة على تقادم المعدات.
وورد في الرسالة، أن إدارة المستشفى واجهت مشكل النقص الحاد في الأطر الصحية (التي جزء كبير منها سيحال على التقاعد في غضون نهاية العام 2019)، بتطعيم المصلحة بمساعدي تمريض حاصلين على دبلوم من معاهد التعليم التقني وشبه الطبي لا يتوفرون على الكفاءة التقنية الازمة.
وأبدى الأطباء  تخوفهم من المتابعات القضائية، مبرزين في معرض مراسلتهم، التي تتوفر جريدة “أنفاس بريس” على نسخة منها، أن “الخصاص المهول في الأطر الطبية بات يؤثر سلبا على سلامة وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، الشئ الذي يتحمل مسؤوليته بدون حق الطبيب الجراح”.
وتابعت الرسالة قائلة: "وإذ لا يمكن للأطباء برمتهم أن يخاطروا بصحة مرضاهم في ظل وجود نقس في جودة الخدمات المقدمة وتحمل ما فوق طاقتهم من مسؤولية أو تقبل نتائج عكسية”، فقد تقرر تأجيل العمليات الجراحية إلى أن يتم تجهيز المركب الجراحي بجميع الموارد الأساسية بشرية ومادية، مع تأجيل الفحوصات الطبية المرتبطة بالعمليات المبرمجة.