الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

جمعيتان، مغربية وبلجيكية، تتوجان بجائزة محمد الحيحي للتطوع

جمعيتان، مغربية وبلجيكية، تتوجان بجائزة محمد الحيحي للتطوع في ذكرى تكريم محمد الحيحي (صورة أرشيفية)

تعلن "حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي"، التي يرأسها الأستاذ جمال المحافظ، أن جمعية "تويزي للتنمية والاعمال الاجتماعية والرياضية" المحلية ومنظمة "بورد" البلجيكية، منحتا مناصفة "جائزة محمد الحيحي للتطوع" في نسختها الثالثة برسم سنة 2019.

 

ويأتي منح الجائزة إلى كل من الجمعية البلجيكية وجمعية  "تويزي " الكائنة بدوار اطارنومان بجماعة تازمورت بإقليم تارودانت، التي كانت قد استضافت المتطوعات البلجيكيات اللائي ساهمن في ورش تشييد طريق بوخلق نقاشا حول التسامح والحريات الفردية، وذلك اعترافا بمساهمتها في خدمة المصلحة العامة عبر الاعتماد على العمل التطوعي.

 

وسيتم تسليم الجائزة، بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، خلال حفل تحتضنه المكتبة الوطنية للمملكة بالرباط  يوم الخميس 5 دجنبر 2019 (الساعة 17.00)، وذلك بحضور رؤساء وممثلي الفعاليات المدنية التربوية والثقافية والشبابية وشخصيات مغربية وأجنبية.

 

وتهدف جائزة "محمد الحيحي للتطوع"، إلى المساهمة في إعادة الاعتبار للأدوار الطلائعية للعمل التطوعي وتثمين التجارب التي راكمتها الحركة التطوعية ورموزها. كما ترمى هذه الجائزة التي تنظمها "حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي" الي المساهمة في اشاعة ثقافة الاعتراف وتكريس روح  المواطنة.

 

وكانت الجائزة قد منحت في دورتها الأولى سنة 2017 لمشروع طريق الوحدة في ذكراها 60، في حين منحت مناصفة إلى كل من حركة الطفولة الشعبية والجمعية المغربية لتربية الشبيبة (AMEJ)

 

وتجدر الاشارة إلى أن محمد الحيحي (1928- 1998) كان رئيسا لكل من الجمعية المغربية لتربية الشبيبة  AMEJ من 1964 إلى 1998 والجمعية المغربية لحقوق الانسانAMDH ، ما بين 1989 و1992. كما كان إلى جانب المهدي بن بركة من المساهمين في إطلاق مشروع طريق الوحدة سنة 1957. ويعود له الفضل في تأسيس اتحاد المنظمات المغربية التربوية سنة 1991.

ولدوره الريادي في الدفاع عن حقوق الإنسان، تم تكريم محمد الحيحي من لدن منظمة هيومان وايت ووتش HUMAN RIGHTS WATCH الأمريكية، في نيويورك سنة 1991 كأول مغربي وعربي يحظى بهذا التشريف الدولي.