الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

الراقي: وزارة التعليم تعاقب المضربين بالاقتطاع من أجورهم بدون سند قانوني

الراقي: وزارة التعليم تعاقب المضربين بالاقتطاع من أجورهم بدون سند قانوني سعيد أمزازي، وزير التعليم،وعبد الغني الراقي(يسارا)
عبر العديد من رجال التعليم عن غضبهم من جراء الاقتطاعات التي تطال اجورهم منذ مدة دون مبرر منطقي ومعقول. إذ تقدم مصالح وزارة التعليم على اقتطاع مبالغ مالية من أجور العديد من رجال التعليم بشكل عشوائي وبدون مبرر مفهوم.
واعتبر عبد الغني الراقي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش)، على ان هذه الاقتطاعات تستهدف رجال ونساء التعليم الذين خاضوا الإضرابات، حيث استغلت الوزارة الوصية الغموض في الحق في الإضراب، بسبب عدم صدور القانون التنظيمي للإضراب. حيث تستغل الوزارة هذا الوضع وتعاقب المضربين بالاقتطاع من أجورهم على أساس أنهم تغيبوا عن مزاولة عملهم.
وشدد الراقي، على أن الوزارة تقتطع من أجور نساء ورجال التعليم بغير وجه حق، ودون سند قانوني، في ظل غياب نص تنظيمي واضح ينظم العملية، وهي اقتطاعات غير مشروعة لأن الوزارة تبرر هذه الاقتطاعات بأنه غياب عن العمل ، في حين انه حتى ولو سلمنا بأن هذه الاقتطاعات هي بسبب الغياب (كما تدعي الوزار) فإن هذه الأخيرة تخرق القانون باقتطاعها من الأجور دون سلك المساطر الجاري بها العمل في حالة الغياب عن العمل. 
إذ تنص المساطر يقول محاورنا على طلب استفسار من الشخص المتغيب لمعرفة سبب غيابه عن عمله ، وهذا ما لم تحترمه الوزارة الوصية وتقتطع من أجور رجال ونساء التعليم بدون سلك المساطر الضرورية، مستغلتا الفراغ القانوني المنظم لعملية الاقتطاع من أجور المضربين .