السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

معطيات واحصائيات تستهدف تنزيل برنامج التعليم الأولي بالمديرية الإقليمية باليوسفية

معطيات واحصائيات تستهدف تنزيل برنامج التعليم الأولي بالمديرية الإقليمية باليوسفية نموذج حجرات التعليم الأولي بإقليم اليوسفية

كانت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهنية والتعليم العالي والبحث العلمي باليوسفية  قد نظمت يوم السبت 9 نونبر 2019، لقاءا تواصليا مع الجمعيات العاملة في مجال التعليم الأولي، بالمركز الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني، تمحور "حول تنزيل البرنامج الذي يندرج ضمن المشاريع الملتزم بها أمام الملك، خاصة شرح مضامين إعلان طلب عروض مشاريع الجمعيات في مجال التعليم الأولي على صعيد المديرية الإقليمية باليوسفية". وفي هذا السياق توصلت جريدة " أنفاس بريس" بمجموعة من المعيطات والإخصائيات  أهمها :

ـ عدد الشراكات المبرمة متم الموسم التعليمي الماضي 2018 ، مع جمعيات محلية عاملة في مجال التعليم الأولي، وصل إلى 29 شراكة، تضاف إليها 14 طلب شراكة جديدة في مجال التعليم الأولي.

ـ عدد الحجرات المتوفر حاليا وصل إلى 35 حجرة من أصل 39 مستهدفة متم سنة 2019.

ـ برنامج تأهيل وتجهيز حجرات إضافية يشمل  16 حجرة، منها 15 حجرة بالوسط القروي.

ـ برنامج إحداث وتجهيز 73 حجرة، منها 56 حاليا في طور التنفيذ، منها 68 حجرة بالوسط القروي.

ـ عدد التلاميذ المسجلين حاليا في التعليم الأولي بالمؤسسات العمومية هو 792 من أصل 1140 مستهدفة متم سنة 2019. خاصة بعد إعلان طلب عروض مشاريع الجمعيات العاملة في مجال التعليم الأولي

ـ يبلغ عدد تلاميذ التعليم الأولي بالإقليم 4505، وهي قيمة أولية في انتظار نهاية عملية الإحصاء المدرسي المنتظرة في 15 من شهر نونبر من السنة الجارية.

ـ عدد المربيات والمربيين بلغ ما مجموعه 39 من أصل 45 مستهدفة نهاية السنة، وقد تمت تعبئة 88 مربي ومربية السنة الماضية من خلال الدورات التكوينية في الإطار المنهاجي. بالإضافة إلى استفادة مطلع هذه السنة 27 مستفيدة من دورات تكوينية نظمت متم شهر أكتوبر من طرف نقطة ارتكاز الإقليمية لليونيسيف تمحورت حول الإطار المنهاجي، من أصل 60 مستهدف ومستهدفة قبل متم سنة 2019.