الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

مسجد الرحمة بالرباط يئن تحت وطأة الأزبال كاشفا عشوائية التدبير المحلي

مسجد الرحمة بالرباط يئن تحت وطأة الأزبال كاشفا عشوائية التدبير المحلي الأزبال والأتربة متراكمة بجانب مسجد الرحمة

عبرت جمعية المبادرة والتنمية عن حجم الأسف الكبير تجاه مؤسسات تدبير الشأن المحلي، حيث سجلت حجم التقصير الواضح والمفضوح من طرف مجلس مقاطعة اليوسفية، وكذا المجلس الجماعي بالرباط، بالرغم من توفرهما على ميزانية كبيرة تقدر بالملايير، إلا أن مجال التدخل لرفع الأضرار على الساكنة تتحكم فيه الاعتبارات الحزبية الضيقة، التي تؤكد المنطق المحدود للتدبير، يقول بلاغ الجمعية التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه.

 

وتحمل جمعية المبادرة والتنمية، حسب بلاغها، المسؤولية الكاملة لرئيس مجلس المقاطعة وعمدة الرباط إزاء الوضع المتدهور لحي أبي رقراق، حيث لم يخضع لأي مستوى من الإصلاحات والتهيئة في أبسط شروطها.

 

وكشفت الجمعية عن مجموعة من الصور لمشكل طرح كثيرا لسنوات ولم يلق أي استجابة، بالرغم من الشكايات المتكررة، حيث ما زالت الأزبال والأتربة متراكمة بجانب مسجد الرحمة.

 

وتطالب جمعية المبادرة والتنمية، في بلاغها، من والي جهة الرباط سلا القنيطرة، التدخل المستعجل تجاه هذا المشكل الذي يتم التلاعب فيه سياسيا، ويكشف أيضا دور المؤسسات المنتخبة التي تتهرب من مسؤوليتها القانونية والسياسية والبيئية بالرغم من توفرها على الإمكانات الضرورية لذلك .

 

كما سجلت الجمعية بأسف شديد غياب أي برنامج تنموي للجماعة الرباط، "اللهم إذا كان على مستوى الورق"، حيث ترى الجمعية أن الواقع يكشف ويكذب زعم تدخلات المجلس الجماعي ومجلس مقاطعة اليوسفية بالرباط التي تتم بشكل ترقيعي لا يرقى لأن يستجيب لتطلعات الساكنة، وغياب البرامج التنموية الحقيقية القادرة على إخراج مقاطعة اليوسفية بالرباط من المشاكل الغارقة فيها بسبب سوء التدبير المحلي.