الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

في ذكرى المسيرة الخضراء.. إطلاق مشاريع تنموية بجهة العيون الساقية الحمراء..

في ذكرى المسيرة الخضراء.. إطلاق مشاريع تنموية بجهة العيون الساقية الحمراء.. لحظة من لحظات إعطاء انطلاق بعض المشاريع التنموية بجهة العيون

في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الرابعة والاربعون للمسيرة الخضراء، شهدت مدينة المرسى، اليوم الأحد 3 نونبر 2019، إطلاق العديد من مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وذلك بحضور عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء، وسيدي حمدي ولد الرشيد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

 

المشاريع شملت تدشين مجمع صناعي جديد للتجارة والتوزيع، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 259 مليون درهم، والذي يغطي مساحة 73 هكتارًا، وكذا انشاء 114 قطعة صناعية و49 لوجستية وإدارية واجتماعية - اقتصادية، بالإضافة إلى تدشين حديقة المستقبل، والتي ينتظر أن تستكمل في غضون 24 شهرًا، وذلك بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومجلس جهة العيون، وكذلك غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب.

 

 

تدشينات ومشاريع تندرج في إطار تنفيذ النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، والتي تشمل بناء الطرق وإعادة تطوير شبكة تصريف المناطق الصناعية، التي تعتبر جزءا من اتفاقية شراكة لتنفيذ وتمويل برنامج التنمية الحضرية في المدينة، بميزانية تتجاوز 39.46 مليون درهم، وذلك بهدف تعزيز البنية التحتية في المرسى، وتعزيز القدرة التنافسية للمنطقة الصناعية بهدف جذب المزيد من الاستثمار وخلق فرص عمل على مستوى هذه الجماعة.

 

وتم إطلاق مشروع إعداد أربعة ملاعب رياضية بمبلغ إجمالي قدره 7.3 مليون درهم، خلال 12 شهرًا، والذي يهدف إلى تشجيع شباب المرسى على ممارسة الرياضة وتقديم الخدمات الاجتماعية والرياضية للمواطنين، بالإضافة إلى مشاريع تشمل تطوير الطرق الحضرية بتكلفة إجمالية تتجاوز 13.4 مليون درهم، والتي شملت شارع بوجدور، ساحة مولاي رشيد، ساحة بلال بيه، وكذلك الساحة الخارجية لقاعة المدينة المغطاة، هذه المشاريع وغيرها هي جزء من خطة التطوير الحضري للمرسى لتعزيز الجودة المعمارية والتقنية والبيئية لمباني المدينة.

 

 

وشملت المشاريع كذلك، تدشين النسخة الثالثة من سوق "المسيرة الخضراء"، والذي سيتم الانتهاء منه خلال 12 شهرًا بميزانية 9.26 مليون درهم ستشمل 58 مبنى تجاريًا، بالإضافة إلى توفير المعدات اللازمة، كما تم الشروع في إطلاق أعمال الإضاءة العامة الشمسية على الطريق الوطني رقم 1 في اتجاه مدينة العيون، بتكلفة تناهز 1.01 مليون درهم، وذلك بهدف المساهمة في الجهود المبذولة لحماية البيئة، وتوفير وترشيد استخدام الطاقة، كما شملت التدشينات إطلاق مشروع تطوير الجزء الشمالي من كورنيش بجماعة فم الواد، بتكلفة تقدر بأكثر من 6.59 مليون درهم.

 

جدير بالذكر، إلى ان مشروع المنطقة الصناعية يعتبر من أهم المشاريع التنموية والتي تم التوقيع عليها ضمن المشاريع التنموية أمام الملك محمد السادس، وكان محدد لها في جدولها الزمني خمس سنوات.

 

وتفخر جهة العيون الساقية الحمراء من بين معظم جهات المملكة، بأنها استطاعت أن تنهي بشكل كامل التراخيص المتعلقة بالمشروع وتوفير الارض الكافية لبناء المشروع، كما أنها اعطت الانطلاقة الفعلية لبدء الأشغال بسنة قبل الزمن المحدد ضمن الجدولة الزمنية للمشروع، وحددت على أن تكون الأولوية للمقاولات المحلية، وينتظر من المشروع الضخم بأن يوفر 3000 منصب بمدينة المرسى العيون.