الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

كم تأوي السجون المغربية من إرهابي؟

كم تأوي السجون المغربية من إرهابي؟ عناصر البسيج أثناء اعتقالها لأحد الإرهابيين (أرشيف)

بلغ عدد المعتقلين في جرائم الإرهاب برسم سنة 2018 ما مجموعه 822 نزيلا بمختلف المؤسسات السجنية، أي بنسبة 0.98 في المائة من المجموع العام للسجناء.

 

ويتضمن القانون الجنائي المغربي بابا خاصا بمكافحة الإرهاب، أضيف إلى المجموعة الجنائية بموجب القانون رقم 03.03 كما وقع تعديله وتتميمه، والذي يعتبر أن الجريمة الإرهابية تقوم عند إتيان بعض الجرائم المحددة حصرا، متى كانت لها علاقة بمشروع فردي أو جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، بواسطة التخويف أو الترهيب أو العنف.

 

ورغم تعرض بلادنا للتهديدات الإرهابية كباقي دول المعمور، إلا أن المقاربة الوقائية التي تنهجها السلطات الأمنية، جعلت أغلب المخططات الإرهابية والمشاريع التي تستهدف المس الخطير بالنظام العام، لا تتعدى مرحلة التحضير، من خلال تفكيك الخلايا الإرهابية وتعقب ارتباطاتها الإقليمية والدولية.

 

وفي إطار الاختصاص الحصري لمحكمة الاستئناف بالرباط بالمتابعة والتحقيق والحكم في الجرائم الإرهابية، قدم أمام النيابة العامة لدى المحكمة المذكورة خلال سنة 2018 ما مجموعه 337 شخصا يشتبه في تورطهم في ارتكاب أفعال إرهابية، اتخذ في حق 222 منهم قرار المتابعة، و47 منهم قرار الحفظ، في حين الباقي ما زال في طور البحث.

 

وبمقارنة الرقم المسجل خلال سنة 2018 من حيث عدد الأشخاص المقدمين والبالغ عددهم 337، بالعدد المسجل خلال سنة 2017، والبالغ عددهم 358 شخصا، يبدو أن هناك استقرارا في التهديدات المتصلة بهذه الجريمة الخطيرة خلال السنتين الأخيرتين.