الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

اقليم أسفي.. "آفاق مواطنة" تطالب وزارة التعليم بسد الغياب الحاصل في الأعوان بمدرسة العكارطة

اقليم أسفي.. "آفاق مواطنة" تطالب وزارة  التعليم بسد الغياب الحاصل في الأعوان بمدرسة العكارطة مدرسة العكارطة
رفعت جمعية آفاق مواطنة التي تشتغل على مستوى الجماعة الترابية أيير، يوم الجمعة 25 أكتوبر2019 مراسلة للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بأسفي ، و ذلك من أجل لفت انتباه المسؤول الأول عن قطاع التربية والتعليم بالاقليم إلى واقع غياب عون بالمدرسة الابتدائية للعكارطة منذ سنة 2016.
وقالت الجمعية بأنه منذ وفاة المرحوم ميلود بيض، الذي كان يشغل هذه المهمة، والمؤسسة لا تتوفر على عون يساهم في تدبير الحياة المدرسية بالمدرسة وحماية فضائها، خاصة وأن عدد التلاميذ بالمؤسسة يعرف تزايدا ملحوظا من سنة لأخرى، مما يحتم ضرورة مواكبة المؤسسة على هذا المستوى كما جاء على لسان المراسلة التي تتوفر "أنفاس بريس" على نسخة منها.
وكشفت الجمعية بأن مدرسة العكارطة الابتدائية أصبحت اليوم تستوعب ما مجموعه 640 تلميذا، ولا تتوفر على عون، أمر يشكل ثقلا كبيرا ملقى على عاتق الإدارة التي تحاول بكل الوسائل الممكنة التماشي مع الوضع.
وتضيف ذات المراسلة بأن واقع الحال وعدد من الإشكالات التي يطرحها الموضوع منها التعامل مع الآباء والأولياء والتلاميذ أنفسهم يستلزم تخصيص عون للمؤسسة من أجل تسهيل عملها، وحماية فضائها والمساهمة في تدبير تحركات التلاميذ أوقات الدخول والخروج، وخلال مختلف الأزمنة التربوية التي تعرف تدفقا جد مهم للتلاميذ. هذا دون الحديث عن كون المدرسة تتوفر على ملحقة تابعة لها و هي بدورها في حاجة إلى اهتمام.
وأبرزت جمعية آفاق مواطنة من خلال نص مراسلتها الأثر الذي يشكله تعيين عون بمدرسة العكارطة الابتدائية، آخدة بعين الاعتبار الإشعاع الذي أمسى للمؤسسة والذي كان آخره مشاركتها في ملتقى وطني بمراكش، ومطالبة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأسفي بالتفاعل مع مراسلتها بما يقتضي ذلك من إجراء.