الأربعاء 1 مايو 2024
مجتمع

طرامواي البيضاء يعدم البيئة: وداعا شارع الشجر 

طرامواي البيضاء يعدم البيئة: وداعا شارع الشجر  عبد العزيز العماري، عمدة مجلس البيضاء، و مشهد من إجتثاث الإشجار
منطقة اسباتة بالدار البيضاء، كانت لها معالم تعد عنوان تعريفها، منها شارع الشجر المعروف بأشجاره المنتصبة على طول إسفلته، وكان بمتابة مفخرة لساكنة المنطقة ...
هذا الصباح (الخميس24 أكتوبر2019)، تم استقدام الجرافات وتم جتثاث هذه الأشجار بطريقة تبعث على الحسرة والأسف لأن الجرافات اقتلعت معها أيضا روابط  نسجت لعقود بين هذه الشجار وساكنة المنطقة.
السبب طبعا هو خط الطراموي الذي لابد وأن يمر عبر هذا الشارع /المعلمة، لتكون سكة الحديد قد محت ذاكرة أخرى في هذه المنطقة بعد تحويل دارالشباب قرية الجماعة إلى قيسارية، وسينما المدنية إلى قيسارية أيضا ، لتصبح اسباتة بدون عناوين تعريف كما ألفنا ..
كانت الحسرة بادية على كل من تربوا في دروب اسباتة بالبيضاء، وهم يرون تلك الأشجار تغادر لوجهة مجهولة، وهم يتساءلون ألم يعدنا العمدة العماري بغرس مليون شجرة ؟ هل تحدت عن اقتلاع أم عن غرس ؟ لأننا لم نر جرافاته إلا غازية للأشجار والنخيل.
فها هو شارع ابن تاشفين اقتلع نخيله وأضحى أملسا، وكذلك الشأن بالنسبة لشوارع أخرى ؟ الطريقة التي اقتلعت بها الأشجار بشارع الحارثي وبحسب العارفين ، لا تمت للمعايير الواجب استعمالها لإعادة غرسها في مكان آخر، وهو ما يطرح تساؤلات عديدة حول مستقبل البيئة في الدارالبيضاء.