الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

"مسرح الشارع" بالرحامنة يكرم أيقونة المسرح المغربي ثريا جبران

"مسرح الشارع" بالرحامنة يكرم أيقونة المسرح المغربي ثريا جبران ثريا جبران

ابتداء من الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس 24 أكتوبر 2019، ستعلن الدقات الثلاث افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان ألوان لمسرح الشارع بعاصمة الرحامنة مدينة بن جرير تحت شعار: "المسرح فضاء لربط جسور التواصل"، حيث سيتم تكريم أيقونة المسرح المغربي، ثريا جبران (وزيرة الثقافة سابقا)، صاحبة نداء مسرحية "العيطة عليك". نجمة الركح المغربي تستحق هذا التكريم عن جدارة واستحقاق، ألم تقل ذات خطاب في رسالتها احتفاء باليوم العربي للمسرح، وهي تنسج كلماتها من ينبوع الفرح والحزن:

"منحت العمر للمسرح، ما قضيته من سنوات على الخشبات، وفي المسارح المغربية والعربية والأجنبية، أكثر مما قضيته في بيتي وبين أفراد أسرتي الصغيرة، اتخذت المسرح مسكناً، وأهل المسرح أهلاً، وتهت طويلاً في النصوص والشخوص والأقنعة والأحلام والخيال، وكانت سعادتي في كل عمل جديد، وكان الفرح يتجدد مع كل لقاء جديد ، وطبعاً، كان هناك الكثير من الألم في طريقي".

 

وحسب المنظمين فتكريم المبدعة ثريا جبران يعتبر "اعترافا وتقديرا بمسار فنانة أعطت الشيء الكثير للفن والإبداع على ركح المدرسة السامية للركب الحضاري، ورسخت بأعمالها رفقة ثلة من الممثلين والفنانين نصوصا وأعمالا مسرحية غاية في الروعة من خلال مواضيعها الاجتماعية".

 

حفل الافتتاح، الذي تسابق الزمن جمعية ألوان للسينما والمسرح لوضع اللمسات الأخيرة على فضاءات العرض واللقاءات والورشات من خلال برنامج غني وحافل بالإبداع والذي ستمتد فعالياته من 24 إلى 27 أكتوبر 2019، سيعرف تقديم العرض المسرحي الجزائري "الجار" لجمعية السكاملة للمسرح بواسماعيل.

 

وستشهد ساحة الراضي بمدينة بن جرير، طيلة أيام المهرجان، تقديم مختلف العروض المسرحية المبرمجة، من داخل وخارج المغرب، (الجزائر وسلطنة عمان....) مثل: "تياطرو بورطور" لفرقة الكواليس من تيط مليل، و"نزيف" لمحترف الإبداع من آسفي، و"البندير" لفرقة ألوان للسينما والمسرح من بن جرير، و"لومبالاج" لفرقة الشباب من شيشاوة، و"حكاية الرجل الذي صار كلبا" لجامعة نزوى من سلطنة عمان.

 

جدير بالذكر أن الدورة الرابعة ستعرف، تنظيم ندوة فكرية حول "مسرح الشارع وفنون الشارع في علاقتها بالنسيج الثقافي المغربي"، علاوة على عقد عدة لقاءات مفتوحة مع التلاميذ بالمؤسسات التعليمية للتواصل مع فنانين بارزين، ضمن فقرة "جليسة مع فنان"، فضلا عن ورشات فنية متنوعة وانشطة موازية.

 

للإشارة فالدورة الرابعة لمسرح الشارع، تقام هذه السنة تحت إشراف عمالة إقليم الرحامنة، وبدعم من وزارة الثقافة والمجمع الشريف للفوسفاط، وبشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة بن جرير، والمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.