الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

انتفاضة الكسابة والرحل ضد التواجد القطري بمحمية "أسا"

انتفاضة الكسابة والرحل ضد التواجد القطري بمحمية "أسا" المحمية القطرية
علمت "أنفاس بريس" من مصادر محلية، بأن التواجد القطري على أراضي لحمادة التابعة إداريا لجماعتي المحبس والبيرات بإقليم أسا الزاك؛ مرشح لمزيد من التصعيد بعدما بات يشكل تهديدا للتحركات الطبيعية للساكنة، والتي معظمها مكون من الكسابة والرحال؛ خاصة بعد أقدام القطريين على عملية التوسع على مستوى بعض الطرق الحيوية وإغلاق مناطق رعوية مهمة بمنطقة لحمادة التابعة لأسا الزاك.
وأضاف المصدر، بأن هذا الملف شكل حديث الساعة بالمنطقة؛ واستنفر جميع السلطات؛ كما شغل اهتمام الرأي العام المحلي، بسبب تعنت المشرفين على عملية التوسع غير مشروعة للمحمية الجارية ضد كل القوانين والأعراف.
وقد تطور هذا الغضب المتأجج إلى اعتصام داخل المساحة التي توجد قيد التسييج من طرف الشركة المكلفة من المحمية ؛ واللافت أن الاعتصام لم يحرك ساكنا أو أدنى رد من طرف هذه الشركة التي لم تقم بالتوقف عن أشغال التوسع لفتح الطريق وإبقاء الحالة غلى ما كانت عليه قبل مباشرة التوسع.
وهذا ما أدى إلى أن يرافق الاعتصام إضراب عن الطعام مفتوح من طرف بعض الكسابة في ظروف أقل ما يقال عنها أنها قاسية للغاية..
وأكد المصدر بأن الوضع الآن ولم يعد يحتمل المزيد من التعنت من طرف المسؤولين عن المحمية والذين يصرون على عدم استجابتهم للأمر الواقع المتمثل في كون مكان الاعتصام تقطن فيه مئات العائلات المتضررة وتنتظر مع إبلها الخلاص من هذه المحنة.