الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الدروش يطالب بحل وإلغاء مجلس جطو

الدروش يطالب بحل وإلغاء مجلس جطو إدريس جطو،وعزيز الدروش(يسارا)
طالب عزيز الدروش قيادي بحزب التقدم و الإشتراكية والناطق الرسمي باسم حركة التصحيحية لنفس الحزب بحل المجلس الأعلى للحسابات.
وأوضح الدروش في رسالة توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها بأنه عندما تم التنصيص على دسترة المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات اعتُبِر كل المحللين والمتتبعين أن الأمر يشكل نقلة نوعية، وتم الحديث حينئذ أن المغرب دخل مرحلة تاريخية في إقرار الرقابة القضائية الحقيقية على التدبير المالي العمومي، وأُعطي الانطباع حينها أن حماية المال العام قد تم إقرارها في القانون الأساسي للمملكة؛إلا أن ما لوحظ هو أن وضعية هذه المؤسسات بقيت غامضة عندما تم تخصيصها بالباب العاشر من الدستور الحالي 2011، وتم التنصيص على إحداثها بصفتها هيآت للرقابة "العليا على تنفيذ قوانين المالية"، مما أخرجها عمليا ودستوريا من مجال القضاء.
وعلاوة على ذلك يضيف القيادي بحزب الكتاب بأن المجلس الأعلى للحسابات بعدم رفع التقارير إلى القضاء أصبح مجرد ديكور ديمقراطي على حد قوله!! كما أن المجلس الأعلى للحسابات بات يشكل عبئا على مالية الدولة.يستنزف أموال دافعي الضرائب بعدما بات عمله يظل حبيس الرفوف، وتنحصر مهمته في رفع التقارير السنوية إلى الملك محمد السادس دون تدخل النيابة العامة في تفعيل مسطرة المتابعة القضائية لمحاسبة المفسدين.
وأمام هذا الوضع فإنه يتعين، حسب الدروش؛ أن يتم تعديل دستوري لتدارك الأمر؛ وذلك بحل وإلغاء المجلس الأعلى للحسابات في انتظار إعادة النظر في صلاحياته بعدما ظهر عجزه في القيام بالدور الموكول له بشكل سليم وفعال.