الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

محمد علي عبد الدايم: تحرشات المحميات القطرية، بإقليم أسا الزاك مستمرة

محمد علي عبد الدايم: تحرشات المحميات القطرية، بإقليم أسا الزاك مستمرة محمد علي عبد الدايم

في اتصال جديد ب "أنفاس بريس" أكد الفاعل الجمعوي ب "أسا " محمد علي عبد الدايم  بأن التواجد القطري على أراضي لحمادة التابعة إداريا لجماعتي المحبس والبيرات شكل عائقا على مايبدو أمام المصالح الطبيعية للساكنة، كما لم تقابل ذلك أية منفعة واضحة تلامس جوانب تنموية خصوصا على الكسابة والرحل والذين يعتبرون من أهم قاطني المنطقة. وأضاف عبدالدايم  أنه بعد أن قام البعض من الساكنة بخرجات احتجاجية في يوليوز الماضي واكبتها جريدة "أنفاس بريس" رافضين من خلالها أي توسع يعيق سيرهم ورعيهم؛ التي استجاب لها مسؤول الشركة المكلفة بالعمل بالمحمية القطرية، لكن الساكنة تتفاجأ باستئناف نفس الشركة اشغالها هذه الأيام بدون سابق إشعار أو إعلام، وهو ما اعتبرناه خرقا للحقوقنا كمواطنين لنا الحق في السيروالجولان؛ واستطرد محدثنا  فإن مجموعة من المواطنين المغاربة الكسابة ردت بوقفة إحتجاجية على هذا العمل غير مشروع بعين المكان أمس الأحد 20 أكتوبر 2019، بينما برر صاحب الشركة ما تقدم عليه أن المشروع مرخص من طرف رئيس جماعة المحبس، وقد آثارهذااالتبرير يتابع الفاعل الجمعوي فضولنا وطلبنا منه ما يفيد للتحقق منه لكن المعني بالأمر رفض ذلك  بدعوى أن هذا لا يهنأ لأننا لسنا أصحاب الاختصاص، وكان على حق في ذلك.

ونحن نعتبرأن المشروع التوسعي غير مشروع ولا يمت للحق بصلة، ونجدد التأكيد على أنه يشكل عرقلة للسير أمام عابري السبيل من ملاكي قطعان الإبل والغنم علاوة على أنه يفتقد لدراسة رشيدة ولا حتى استشارة مع إنسان ناقص الفراسة، وهو مشروع  عكس ما يزعم صاحب الشركة بعيد كل البعد عن حسن النوايا واحترام الإنسانية.

وحتى لزكان هناك وجود ترخيص كما إدعى، لماذا تغيب الشفافية ويتم التعتيم على الصفقة؟! وما قانونية ذلك الترخيص أساسا على أراضي شاسعة مع مؤسسة أجنبية؟! ومن هو المكتب المؤشر على الدراسة ؟