الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

يونس الخراشي: خليلوزيتش اختيار خاطئ وإعادة هيكلة الجامعة أمر عاجل 

يونس الخراشي: خليلوزيتش اختيار خاطئ وإعادة هيكلة الجامعة أمر عاجل  الناخب الوطني وحيد خليلوزيتش (يسارا) والزميل يونس الخراشي

عودتنا المنتخبات المميزة، وأنتم تعرفونها جيدا، على نهوضها السريع من كبواتها. ذلك أنها تمتلك مديريات تقنية ممتازة، وراءها هيآت إدارية ممتازة كذلك. وهذا عامل حاسم في السير الإيجابي والمتواتر لتلك المنتخبات.

 

في بلادنا، حيث المديرية التقنية سيئة جدا (ولم يكن الرئيس لقجع بحاجة أبدا إلى صرف المال العام للحصول على دراسة من مكتب دراسات كبير ودولي ليفهم ذلك / الدليل أن خاليلوزيتش قالها بكلمتين، فلاعب البطولة يلعب رياضة أخرى. ولكم أن تتصوروا كم هو الجمهور المغربي مسكين، وهو يتفرج كل نهاية أسبوع في رياضة أخرى، ظنا منه أنها هي كرة القدم)، فضلا عن الهيأة الإدارية التي وراءها أسوأ، وضمنها لجنة المنتخبات، حيث لا يعرف من يقرر، وكيف، وما هي الآليات المستعملة لذلك (ارجعوا إلى قرار التعاقد مع الويلزي أوشن، وكيف تم ذلك، وستفهمون)، فإنه من المسلم به أن تطول فترة الكبوة، ويبقى الرجوع إلى المستوى السابق، وهو ليس ممتازا في كل حال، إلى زمن غير معلوم.

 

يحدث عندهم، في الغرب، وفي أمريكا اللاتينية، وحتى الشمالية، وفي آسيا البعيدة، وأستراليا، وغيرها، أن تشتغل المديرية التقنية بشكل يومي بحثا عن بدائل لكل صغيرة وكبيرة، فما أن يقع الناخب الوطني في مشكلة حتى يطرح أمامه البديل، وتكون الاستمرارية واضحة جدا.

 

وحين تتخذ الهيأة الإدارية قرارا بفصل الناخب، لسبب معلن أو غير معلن، وهذا حقها المشروع، بما أنه أجير ولديه عقدة أهداف، فإن المديرية التقنية تدخل على الخط بطلب من الهيأة، ويصبح رأيها سابقا على كل رأي، سيما أنها هي التي ستهيئ الأجواء بكل تفاصيلها للقادم الجديد.

 

ولأن الأمور كذلك، إداريا وفنيا، فإن أي ناخب جديد يعرف التفاصيل، ويختار بناء على الاستمرارية، وتكون النتائج جيدة، حتى وإن حدث تعثر بسيط لبعض الوقت. وهذا يفهمه الجمهور، ويتفهمه، بفعل التواصل المستمر، والشفافية في التعامل؛ أي أنه يكون على علم بكل شيء، اللهم بعض التفاصيل الصغيرة غير المهمة، والتي قد تشوش عليه وعلى المنتخب.

 

باختصار شديد؛ المنتخبات الكبرى تنهض بسرعة لأن وراءها عملا جبارا. فـ 85 في المائة من النجاح يكون بفعل العمل في الظل، أما ما يفعله الناخب الجديد، ويكون اختياره منسجما مع طبيعة المرحلة، وطبيعة الأهداف المسطرة، ويستحسن لو كان من البلد، فيأتي مكملا، ويتحمل فيه مسؤوليته كاختيارات بسيطة، وخطة للعب (بقية المكونات  من مساعد، ومعد بدني، وفريق طبي، وغيرهم، كل يتحمل مسؤوليته من جانبه).

 

إذن، فإن خاليلوزيتش، وهو اختيار خاطئ من البداية، لا يتحمل المسؤولية الكبرى. فالذي يتحمل المسؤولية في الفشل هو من جعل من البطولة الوطنية بطولة لرياضة أخرى، على حد تعبير وحيد، وغير منتجة، وتستنزف المال العام دون فائدة. أي نعم، إنه المكاتب الفدرالية التي تعاقبت على تسيير الجامعة الملكية لكرة القدم، وبخاصة المكتب الحالي وسلفاه مع فوزي لقجع، لأن حجم الإنفاق في عهد هذه المكاتب كان كبيرا للغاية (بالقياس إلى حجم ميزانيتنا العامة، وميزانية الجامعات الرياضية الأخرى، وحجم بطولتنا، التي قال لنا وحيد إنها ليست بطولة لكرة القدم)، وبالتالي فإن الحاجة إلى إعادة هيكلة الجامعة (الجامعات) أمر ملح للغاية، حتى تكون هيآتها الإدارية قوية، وبكفاءات عالية، وأطر تقنية متميزة، وقادرة على وضع خطة ومنهجية عمل للأمد القصير والمتوسط والبعيد، وإلا فإننا سنبقى في الحلقة المفرغة.

 

بالمناسبة، سيؤدي هذا الوضع السيء إلى خرجات إعلامية كثيرة من شأنها أن توضح لنا الصور الحقيقة داخل المنتخب. وهي صورة سيئة أكثر مما نتخيل. مع الأسف، لأن البناء كان غير سليم، والتسويق كان فيه تضخيم، وفيه دور كبير للكلمات الطنانة والرنانة، من قبيل الأوراش، والشفافية، والحكامة الجيدة، وكلها قيلت لتزيين الطبق، ليس إلا.

 

- يونس الخراشي، صحافي رياضي