الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

البروفيسور إحسان بنيحيى:أمراض الفم والأسنان تؤدي إلى أمراض مزمنة وسرطان (مع فيديو)

البروفيسور إحسان بنيحيى:أمراض الفم والأسنان تؤدي إلى أمراض مزمنة وسرطان (مع فيديو) البروفيسور إحسان بنيحيى

نبهت البروفيسور إحسان بنيحيى، الأستاذة بكلية طب الأسنان بالدار البيضاء، في حوار خاص مع قناة "أنفاس تيفي"، إلى خطورة إهمال أمراض الفم والأسنان، التي قد تؤدي إلى أمراض مزمنة مستعصية مثل السكري والكلي وبعض السرطانات.

 

وقالت بنيحيى، التي ترأس الجمعية المغربية الوقاية الفم والأسنان، إن هناك حملات وطنية تنظم بشكل دوري للتحسيس بأهمية نظافة الفم والأسنان باعتبار ذلك جزءا مهما من جسم الإنسان وصحته العامة.

 

وكانت وزارة الصحة قد كشفت بشكل رسمي، عن أرقام مقلقة بخصوص صحة الفم والأسنان لدى المغاربة، حيث أبرزت أن الغالبية العظمى من المواطنين يعانون من أمراض الأسنان المختلفة.

 

وبحسب معطيات رسمية، فإن 81.8 بالمائة من الأطفال تحت 12 سنة يعانون من تسوس الأسنان، فيما ترتفع هذه النسبة إلى 91.8 بالمائة للأشخاص البالغين المتراوحة أعمارهم بين 35 و44 سنة.

 

في هذا السياق، شددت البروفيسور بنيحيى على أن منظمة الصحة العالمية تضع تسوس الأسنان ضمن الأمراض الأمراض المزمنة، كما أنها تزيد من تعقيدات أمراضا مزمنة أخرى من قبيل السكري والسمنة والأمراض التنفسية وأمراض القلب والشرايين.

 

وبشكل إجمالي، يعاني 42.2 بالمائة من الأطفال دون 12 سنة من الأمراض المرتبطة باللثة ودواعم الأسنان، فيما تصل هذه النسبة إلى 79.2 بالمائة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 سنة.

 

وبحسب وزارة الصحة، تتمثل أهم أسباب هذه الأمراض، في تعاطي التبغ وتعاطي الكحول على نحو ضار، وكذا عدم الالتزام بالسلوكات المتعلقة بنظافة الفم والأسنان.

 

المصدر ذاته كشف وجود نقص في عدد أطباء الأسنان بالمغرب، ففي حين توصي منظمة الصحة العالمية بوجود طبيب أسنان واحد لكل 1000 نسمة، فإن كل طبيب أسنان في المغرب تقابله 6400 نسمة.

 

يذكر أنه تم في شهر شتنبر 2019، انتخاب البروفيسور إحسان بنيحيى على رأس الفيدرالية الدولية لطب الأسنان.