الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

هذه هي حصيلة مساهمة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في قطاع التعليم بإقليم اليوسفية

هذه هي حصيلة مساهمة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في قطاع التعليم بإقليم اليوسفية المشروع المندمج الذي استهدف المنظومة التربوية استفاد منه 2400 طفل
كانت حصيلة إنجازات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط؛ في مجال حقل التعليم بإقليم اليوسفية متميزة وغنية بإسهاماتها في دعم المؤسسات التعليمية وانخراطها إلى جانب بعض الشركاء لمحاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس، من خلال عدة عمليات تتجلى في توفير سيارات وحافلات النقل المدرسي، وتهيئة المؤسسات لتعليمية بأغلب الجماعات التابعة للإقليم، ودعم المخيمات الصيفية والربيعية، فضلا عن المساهمة في المبادرات التربوية والسوسيوثقافية، حيث تم تنفيذ هذا البرنامج مع عدة شركاء منهم 33 جمعية من المجتمع المدني.
فمن خلال تنفيذ برنامج الخمس سنوات الأخيرة فقد تم اقتناء 7 حافلات مدرسية استفادت منها 5 جماعات بإقليم اليوسفية بكلفة 10,7 مليون درهم، بقدرة استيعابية وصلت إلى 648 مستفيد ( تلميذ وتلميذة) فضلا عن توزيع 300 دراجة هوائية من أجل تسهيل ولوج التلاميذ لحقل التربية والتعليم وخصوصا بالعالم القروي.
وقد بلغ مجموع سيارات نقل التلاميذ التي وفرتها المجموعة 24 سيارة في السنوات الخمس الأخيرة غطت بشكل شامل تسع جماعات قروية تابعة لإقليم اليوسفية. حيث ساهم قطاع الفوسفاط في هذه العملية بكلفة تقدر ب 10,7 مليون درهم. أما على مستوى تهيئة المؤسسات التعليمية فقد استفادة 38 مؤسسة تعليمية من هذه العملية بأربع جماعات ترابية.
وحسب المعطيات المتوفرة لجريدة "أنفاس بريس" فالمشروع المندمج الذي استهدف المنظومة التربوية فقد استفاد منه 2400 طفل من خلال إقامة ودعم 22 مخيم انخرطت فيه 11 جمعية مهتمة بمجال الطفولة والشباب. بالإضافة إلى عملية اقتناء الكتب واللوازم المدرسية التي استفاد منها ما يقارب 4000 تلميذ سنويا، علاوة على التوجيه المدرسي الذي واكب توجيه 100 تلميذ سنويا، كما تم استفادة 1000 تلميذ سنويا من دروس الدعم والتقوية بمستوى الباكلوريا.
أما على مستوى التعليم الأولي فقد أكدت الإحصائيات أن المجمع الشريف للفوسفاط يقوم سنويا بتكوين 50 مربي ومربية .
ومن ناحية أخرى، فقد ساهمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط؛ بإقليم اليوسفية وفق المعطيات والشروحات التي قدمت لعامل الإقليم في الصحة المدرسية من خلال القوافل الطبية بالعالم القروي عن طريق أطباء متطوعين والتي استفاد منها 300 تلميذ سنويا.
وقد أبرزت الإحصائيات التي قدمت أمام المسؤولين بمختلف مواقعهم القطاعية أن حفل التميز الذي يقيمه المجمع الشريف للفوسفاط كل سنة تستفيد من جوائزه وتحفيزاته ( 180 أسرة/ تلميذ).
ملاحظة لا بد منها : في كلمة عامل إقليم اليوسفية بعد استماعه للشروحات المقدمة والإحصائيات المرتبطة بمساهمة المجمع الشريف للفوسفاط في العملية التعليمية بإقليم اليوسفية ، فقد ركز على أهمية تخصيص 10% من المقاعد المدرسية بالمؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط للتلاميذ من الأسر المعوزة، موجها كلامه لمدير موقع انتاج الكنتور الذي تفاعل مع مطلب عامل الإقليم الذي فضل التحدث في الآليات والصيغ فيما بعد مؤكدا على الشفافية والوضوح في تنفيذ هذا الملف الاجتماعي.