الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

" سأضحك طويلا" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما والتراث بميدلت

" سأضحك طويلا" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما والتراث بميدلت الجائزة الثانية فعادت لفيلم180° لمخرجه المغربي محمد رضا كوزي
اختتمت في عاصمة التفاح مدينة ميدلت، فعاليات المهرجان الدولي للسينما والتراث في دورته الثالثة التي امتدت على مدى أيام 04-05-06-07 شتنبر 2019 تحت شعار: "المغرب وإسبانيا تراث مشترك".
وأتاح المهرجان لعشاق السينما فرصة مشاهدة تجارب لصناعة الأفلام القصيرة والطويلة من دول مختلفة ومن المغرب، وفي ختام التظاهرة، أعلن المنظمون عن منح الجائزة الكبرى لفيلم "سأضحك طويلا" لمخرجه العراقي أحمد فلاح. أما الجائزة الثانية فعادت لفيلم180° لمخرجه المغربي محمد رضا كوزي، بينما توج بالجائزة الثالثة فيلم "الصياد المجنون" للمخرج السوري مهران عبدو.
كما تم تكريم الممثل الإسباني لويس فرناندس د إرب، والممثل المغربي لحسن السليماني.
بالإضافة إلى تنظيم ندوة علمية على هامش المهرجان ناقشت "التراث الاندلسي والامازيغي في السينما " وقد شارك في تنشيطها الدكتور والمخرج السينمائي محمد زروقي والسيناريست حميد تاكنة والمخرج السوري محمد عبد الهادي السميطي.
كما تضمن البرنامج ورشة في تقنيات صناعة الفيلم القصير من تأطير المخرج محمد العنق وورشة أخرى في كتابة السيناريو لرشيد ايت عبد الرحمان، وانفردت هذه النسخة بزيارة فضاء الذاكرة التي تم تعرف من خلالها على تاريخ المغرب وتاريخ المنطقة، كما تمت زيارة متحف الحجارة والمستحثات الدي تتميز به المدينة.