الثلاثاء 23 إبريل 2024
رياضة

الجامعة الملكية في مأزق حقيقي بعد عجز الأندية في التحول إلى شركات رياضية!

الجامعة الملكية في مأزق حقيقي بعد عجز الأندية في التحول إلى شركات رياضية! فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم
باستثناء ثلاث فرق التي استجابت للشرط، فإن باقي أندية القسم الأول الإحترافي تبقى لحد الآن عاجزة عن التحول الى شركات رياضية وفق ما ألزمت به جامعة كرة القدم خلال مذكرة رسمية سبق أن بعثتها للأندية المعنية.
الأكثر من ذلك نجد المذكرة تحدثت بأسلوب تهديدي للأندية المعنية بما يفيد أن كل فريق عجز عن تحقيق هذا النهج الجديد سيتم منعه من مزاولة نشاطه الكروي بالقسم الإحترافي الأول.  لكن واقع الأمر يثبت حاليا وجود خلل كبير في هذا الإتجاه، لدرجة أن نسبة 80 من الفرق عجزت عن تحويل مسارها الرياضي عير مسلك إحداث شركة رياضية وفق المساطر القانونية لذلك. ومما يزيد الوضع التباسا أن موعد انطلاق البطولة محدد في الأسبوع القادم وفق ما أقرته جامعة كرة القدم (13شتنبر2019). 
العجز الذي أصاب الفرق الإحترافية للقسم الأول له بالتأكيد مجموعة من العوامل، وفي مقدمتها غياب الأرضية الحقيقية للإحتراف، وهذا هو الواقع الحقيقي لكرة القدم المغربية، بحيث يتم تطبيق برنامج بهياكل غير صلبة الأسس ومنها العامل المادي، فباستثناء ثلاث أندية أو أربع على أكثر تقدير، فإن بقية الفرق الإحترافية تعيش الخصاص المادي.
في ظل هذا الواقع الكروي المقلق فإن جامعة كرة القدم تمر حاليا من مأزق حقيقي، والكل ينتظر القرار الذي ستتخذه بعد عجز الأندية المغربية المحترفة عن تطبيق قوانين الشركة الرياضية.