الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

العماري: حتى لا تتكرر فاجعة سيدي علال البحراوي.. توصيات يجب احترامها عند استعمال الشارجور

العماري: حتى لا تتكرر فاجعة سيدي علال البحراوي.. توصيات يجب احترامها عند استعمال الشارجور حميد العماري

فاجعة سيدي علال البحراوي، التي أودت بحياة الطفلة البريئة هبة بسبب حريق أحدثه شاحن كهربائي أو شارجور، تعود من جديد لتسائل الجميع حول ما وصل إليه المجتمع من مدى اكتساب ثقافة العصر والتعرف على أحدث ما توصل إليه الإنسان في ميادين العلم والتكنولوجيا. ثقافة تفاعلية واعية وبراجماتية للمسايرة وليست للمباهاة والتفاخر، وخاصة من حيث طرق وكيفية استعمال مختلف الوسائل والأجهزة ومخاطرها... وهذه معركة أخرى في مسلسل محاربة أمية العصر يجب أن يساهم فيها الجميع من مؤسسات ومجتمع مدني وإعلام. ولعل الشارجور (الشاحن الكهربائي) يعتبر أكبر مثال على ذلك، فرغم أن قيمته اليوم كبيرة، لكن الجهل بمخاطره أكبر؛ وبالتالي يجب التعرف عليها والتعريف بها من أجل استعمال أحسن وسلامة أكثر.

حول هذا الموضوع اتصلت "أنفاس بريس" بحميد العماري، الأستاذ الباحث بكلية العلوم والتقنيات بسطات، الذي شرح مخاطر الشاحن وطرق الاستعمال والوقاية عبر الورقة التالية:

 

"لقد رأينا العديد من حالات الحرائق، كانت آخرها مأساة سيدي علال البحراوي بإقليم الخميسات، المتعلقة باستخدام أجهزة شحن الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

 

بالنسبة لأجهزة الشحن هاته، والتي تتكون بشكل أساسي من المحولات والمكونات الإلكترونية، فعندما يتم طرح شكوك بشأن الجودة، يمكن أن يحدث استهلاك زائد للكهرباء مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة على مستوى كل من المعدات أو بعضها. ويصبح الأمر خطيرا إذا وضعت على فراش أو وسادة أو بطانية أو ورقة، أو تكون بجانب أي جسم قابل للاشتعال، يمكن لهذا الجهاز الشاحن أن يتسبب في إشعال حريق مثل ما حدث بسيدي علال البحراوي.

 

كيف يمكن أن يحدث هذا؟

خذ على سبيل المثال شاحن للهاتف المحمول، فهو يتكون بشكل أساسي من محول ومكونات إلكترونية وحبل، أي كابل. وحسب جودة أجهزة الشحن، تتعرض هذه العناصر الثلاثة لمشاكل تماس كهربائي، مما قد يشكل خطراً لارتفاع مفرط في درجة الحرارة، والتي قد تؤدي لا قدر الله إلى حريق:

 

- بالنسبة لشاحن ذي جودة رديئة وغير جيد، فإن المحول يسخن بشكل غير طبيعي.

- قد يكون للكابل الذي يربط الشاحن بالهاتف، وبعد وقت معين من الاستخدام بعض العيوب؛ نتيجةً لذلك، يمكن للأسلاك الكهربائية التي توجد في داخل الكابل أن تتماس، مما يشكل خطراً بارتفاع مفرط في درجة الحرارة.

- يمكن أن تسبب اللوحة الإلكترونية أيضًا بارتفاع درجة الحرارة المرتبط بجودة بعض المكونات الإلكترونية.

 

إن court-circuit أو انقطاع الشاحن لفترة زمنية، يعني إجباره على شحن تيار كبير خلال نفس الفترة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. وكل ذلك يؤدي إلى حالة تأجج النار التي تزداد شدة كلما وجدت بقربها أي جسم قابل للاشتعال، وبالتالي فإن نشوب الحريق يمكن أن يحدث في أية لحظة.

 

وبشكل عام، يتمتع الشاحن عالي الجودة بـfusible  حراري يذوب عند درجة حرارة حرجة معينة قبل ان يصل ارتفاع الحرارة إلى درجة التحذير؛ وبالتالي يقطع التيار الكهربائي، ويتم تجنب أي حريق... لكن لسوء الحظ، لا يوجد هذا المصهر أوfusible  دائمًا على أجهزة الشحن الموجودة في السوق، حيث يتسع هامش خطر الحريق عند استخدامها.

 

ولهذا هناك عدد من التوصيات التي يجب احترامها:

- تجنب الشحن إذا لم يكن أحد في مكان قريب لمشاهدة أي حريق؛

- لا تهمل أي شيء، ولا تقل أبدًا لماذا التخلي عن شاحن يستخدم يوميًا؛

- لا تدع الأطفال يشحنون هواتفهم الذكية دون أدنى قدر من التعليمات؛

- تجنب الشحن فوق وسادة أو بطانية أو أي شيء بالقرب من السرير، خاصة قرب أي جسم قابل للاشتعال؛

- تجنب ارتفاع درجة حرارة بطاريات الليثيوم؛

- تجنب إعادة الشحن في الظروف البيئية القاسية (لا تكون شديدة الحرارة ولا شديدة البرودة)".