الخميس 25 إبريل 2024
جرائم

الحكم على منفذي جريمة "مقهى لاكريم" بمراكش بالإعدام

الحكم على منفذي جريمة "مقهى لاكريم" بمراكش بالإعدام تعود تفاصيل الجريمة إلى 2 نونبر 2017، بعدما تم اطلاق النار على أحد نزلاء مقهى «لاكريم»
قضت  غرفة الجنايات الابتدائية  بمحكمة الاستئناف بمراكش، بالإعدام في حق المتهمين الرئيسيين الهولنديين المتابعين ضمن  خلية جريمة مقهى لا كريم بمراكش.
   ففي الساعات المتاخرة من ليلة 26 يوليوز 2019 قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بالحكم على باقي المتابعين في الجريمة التي هزت المدينة الحمراء ،وتراوحت الأحكام بحق باقي المتهمين مابين 15 عاما سجنا نافذا ، التي كانت من نصيب مالك المقهى التي كانت مسرحا للجريمة.
ويذكر أن المعنيين المحكوم عليهم حضوريا تم إيقافها  لضلوعهم في التنفيذ المادي لجريمة القتل العمد ومحاولة القتل على إثر الأبحاث والتحريات التي باشرتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش والفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني مباشرة بعد تنفيذ الجريمة.
وتعود تفاصيل الجريمة والتي يتابع فيها 19 متهما 13 منهم في حالة اعتقال، إلى 2 نونبر 2017،  من ضمنهم منفذي الجريمة اللذين يحملان الجنسية الهولندية وصاحب المقهى وقريبه ومتهمين بتدبير العملية و تسهيل تنفيذها إلى 2 نونبر 2017، بعدما تم اطلاق النار على أحد نزلاء مقهى «لاكريم» بالحي الشتوي بمراكش المقابلة  لمحكة الإستئناف على بعد 20 امتار فقط ،من قبل شخصين كانا على متن دراجة نارية كبيرة، وتسببا في قتل شخص وجرح آخرين.
 وهكذا قضت المحكمة في حق( م ف) صاحب مقهى لاكريم ب 15 سنة سجنا نافذا، و8 سنوات في حق قريبه (م ف)، فيما قضت في حق منفذي الجريمة اللذين يحملان الجنسية الهولندية بالاعدام فيما وزعت احكاما ثقيلة في حق باقي المتهمين.