الثلاثاء 19 مارس 2024
كتاب الرأي

عبد الصمد بن شريف: الوطن للجميع.. المغرب للجميع...

عبد الصمد بن شريف: الوطن للجميع.. المغرب للجميع... عبد الصمد بن شريف

يتمثل الرهان الديمقراطي والوطني حاليا، وبصرف النظر عن مسارات الديناميات الاحتجاجية والإصلاحات الجزئية ومآلاتها هنا وهناك، بالدرجة الأولى، في استئصال الفساد والهشاشة والفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والمجالية ومحاربة اليأس والإحباط الذي بات ينخر الشباب المغربي، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، وقطع دابر الانتهازية، والقطع أيضا مع معادلة السياسة مقابل الثروة. وإعادة الاعتبار للكفاءات ذات المصداقية.. فلا قيمة لأي إصلاحات دستورية وسياسية، إذا لم تكن مصحوبة بقرارات جريئة لتقويم الاعوجاجات التي طالت أساليب التدبير والتسيير، واحتواء الاختلالات التي مست النموذجين، الاقتصادي والاجتماعي، ووضع حد للانحطاط السياسي، وفشل الاختيارات المتبعة في القطاعات الاستراتجية والاجتماعية الأساسية خاصة التعليم والصحة والتشغيل.

ومهما بلغت التنافسات السياسية والصراعات الفكرية والإيديولوجية من حدة وضراوة بين مختلف الفاعلين والفرقاء السياسيين، فهناك قواعد ومقتضيات يجب الاحتكام إليها، لتجنب الانزلاقات، والحيلولة دون الوقوع في اخطاء قاتلة، قد تضعف المغرب وتعيده  خطوات إلى الوراء، ومن هذه المقتضيات، خدمة الوطن والمواطنين، والدفاع عن المصلحة العامة، والإنصات إلى نبض الشارع، والتعامل بجدية وبحس استباقي مع مختلف المطالب والمشاكل.. فالالتزام بهذه المقاربة في سلوك وممارسة الفاعلين والمسؤولين على اختلاف مواقعهم، قادرة على وقف عدد من المظاهر المسيئة لأي تجربة ديمقراطية صاعدة وقادرة على زرع الأمل والثقة في المؤسسات.

تأسيسا على هذه المؤشرات، أطرح بكل صدق فكرة إنشاء إطار أو منتدى للنقاش العمومي، مع كل الطاقات والكفاءات والإرادات الصادقة القادرة على بناء مشروع جديد ومجدد لتجسيد عملي لشعار المغرب للجميع، من خلال  تعاقدات واضحة، وقواعد عمل دقيقة. والهدف من هذه المبادرة هو التأسيس لممارسة بديلة مبنية على الوفاء للمبادئ الكبرى المرتبطة أساسا بالمصداقية والمواطنة والوطنية المغربية والديمقراطية والعدالة والحداثة والتنمية الملموسة والناجعة، الكفيلة بإحداث تحولات نوعية على كافة المستويات. كما أن هذه المبادرة تسعى إلى بلورة قوة اقتراحيه ذات مصداقية وفق  نموذج  تنظيمي متطور وجذاب وناجع ومقنع. بشعار مركزي الوطن للجميع.

إن قراءتي المبنية على عدد من القرائن والمؤشرات والمعطيات والوثائق واللقاءات والتجارب والنقاشات على مدى سنوات مع مختلف ألوان الطيف السياسي والفكري والحقوقي والنقابي، أوحت لي بحتمية انبثاق فعل سياسي جديد ومبادرة بديلة يمكن اعتبارها في السياق الوطني الحالي، ضرورة وحتمية سياسية واجتماعية ووجودية لضمان اشتغال سليم وناجع ومغاير للديمقراطية، مع ما يقضيه ذلك من صراحة وصدق وشفافية ووفاء وشجاعة واستقلالية واحترام لمختلف التعاقدات والآراء   .

إن التفكير في هذه المبادرة، والتي تحركها دوافع متداخلة، وهي موضوعية في المحل الأول، الهدف منه بالدرجة الأولى تجاوز أزمة المصداقية والثقة التي باتت تشكل ثغرة كبيرة في الحقل الوطني، خاصة على المستوى السياسي والعمل على تفادي العجز السياسي والفكري المزمن الكامن في المشهد الحزبي، والعقم في إنتاج المبادرات واقتراح الحلول واجتراح المقاربات والمشاريع  المقنعة بأهدافها  ونتائجها .

لقد سبق لي أن  أطلقت "مبادرة  المغرب إلى الأمام"، ورغم بعض النقاشات التي فجرتها وإعلان عدد من الأطر والنشطاء والكفاءات في اتصالات معهم عن رغبتهم في عرض سياسي جديد وجدي، غير أن عدم تنزيل الفكرة ميدانيا وتزامن المبادرة مع عدد من الأحداث الاجتماعية التي أربكت الجميع، عوامل وقفت وراء تجميد تلك المبادرة.

الآن ربما أصبحت الشروط ناضجة، ومختلف السياقات تدعو بشكل ملح إلى بلورة قوة اقتراحيه وازنة وقادرة على إحداث سلسلة من القطائع بعيدا عن التأويلات غير السليمة التي يمكن أن يمليها ما هو موجود في واقعنا المقلق، والذي يشجع على اليأس والشعبوية والبلطجة السياسية وعدم الثقة في مؤسسات الوساطة على اختلاف أنواعها، والعزوف والنفور من العمل السياسي. كما أن هذه القوة الاقتراحية مطالبة بتبني طرق تفكير وتنظيم وتأطير وتواصل جديدة ومبدعة وفعالة، تفهم الواقع وتقرأه في كل المناحي والمسارات، وتفكك معطيات ومستجدات المناخ الإقليمي والدولي على اعتبار أن المغرب ليس جزيرة معزولة.

منذ مدة ليست قصيرة وأنا أساهم من موقعي المتواضع، كصحافي وككاتب رأي، في طرح عدد من القضايا والملفات، كما اقترحت مجموعة من الأفكار والمبادرات. وبناء على كل هذا، وبكل  تواضع، فكرت في أن أطرح هذه الفكرة وغيرها من الأفكار والمبادرات  للنقاش الجدي والمسؤول والبناء، وذلك تأسيسا على التطورات والتحولات، التي عرفها ويعرفها مجتمعنا  في كل الميادين. وبناء على التحديات التي يطرحها المجال الإقليمي والدولي. وأعتبر أن الفكرة بما يكتنفها من صدق وعفوية وحس وطني ومشاعر إنسانية، هي ملك لكل من سيؤمن بها ولمن سينخرط فيها .

أملي أن يتفاعل كل من سيجد نفسه وامتداده في هذه المبادرة وفي هذا المشروع. وما كتبته وإن كان يبدو مجرد حلم أو ضربا من ضروب الخيال، فإنه من الممكن أن يتحول إلى حقيقة ملموسة.. فالعالم يتحول ويتطور بالحلم وبتحويل المستحيل إلى ممكن. علما أن الإعلان عن الفكرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لن يجعل من هذه الأخيرة رغم أهميتها، بديلا لترجمة المشروع على أرض الواقع عبر نقاشات ولقاءات تواصلية بين كل اللواتي والذين قد يثقون في ما أطرحه. مع إيماني الراسخ بأن هذه البلاد ليست مفلسة وليست عقيمة إلى هذا الحد الذي قد يقنعنا بتقديم استقالتنا وانسحابنا من معترك الحياة، مع ما قد يشكله هذا الوضع إذا وجد بيئة ملائمة لانبثاقه، من خطورة وإفلاس عام وانحطاط وفراغ وانهيار لعدد من الرهانات والأحلام.

- تنويه: "الوطن للجميع "اسم إجرائي مؤقت".