الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

عبدالله الفركي يكشف تمويل "البنك الألماني للتنمية" للمقاولات الصغيرة والمتوسطة المغربية

عبدالله الفركي يكشف تمويل "البنك الألماني للتنمية" للمقاولات الصغيرة والمتوسطة المغربية عبدالله الفركي، وخلفه لوغو"البنك الألماني للتنمية"
يعتزم فرع البنك الألماني للتنمية KFW بالمغرب تمويل العديد من المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة عن طريق قروض بواسطة الأبناك المغربية، وضمان هده القروض عن طريق دعم وتمويل صندوق الضمان المركزي CCG.
هذا التمويل ينقسم إلى مشروعين:
1- الأول بتعاون مع صندوق الضمان المركزي CCG، حيث سيقوم البنك الألماني بتمويل هذا الصندوق لكي يدعمه في مهامه لضمان قروض المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، إذ يقوم بضمان 70% من أي قرض تمنحه البنك لهذه الفئة من الشركات.
2- الثاني بتعاون مع الأبناك، حيث سيقوم البنك الألماني بتمويل الأبناك المغربية، لكي تعطي قروضا للمقاولات الصغيرة جدا خصوصا والصغيرة والمتوسطة في العموم بطريقة تفضيلية وبفوائد جد ضعيفة.
وأوضح عبدالله الفركي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة المتوسطة لـ "أنفاس بريس" قائلا :"قبل انطلاق هذا البرنامج قام هذا البنك عن طريق فرعه بالمغرب بالإتصال بي نظرا لخبرتي وتجربتي الطويلة في الدفاع عن مصالح المقاولين الشباب والمقاولات الصغيرة جدا منذ بداية التسعينات إلى يومنا هذا.
وتابع الفركي، بالقول "جرت العادة أن الأبناك تنفرد لوحدها بهذا الجانب حين تقوم بتوقيع الاتفاقيات المالية مع المؤسسات المالية الدولية؛ بغرض دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا، لكن في واقع الحال تقوم بتمويل شركات كبرى ومتوسطة..هذا ما دفع البنك الألماني عقد هذا اللقاء معي كخبير ميداني في هذه الفئة من للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة قبل انطلاق هذا البرنامج مع صندوق الضمان المركزي والأبناك المغربية. وكرئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة المتوسطة الممثل والمدافع والوحيد (في الساحة وليس في الخطاب) عن هده الفئة من المقاولات بالمغرب، وفي جميع الجهات والأقاليم في جميع أنحاء المغرب".