الأربعاء 16 أكتوبر 2019
مجتمع

ساف: حلم الدار البيضاء "مدينة ذكية" رهين بوجود "جامعة مغربية ذكية"..

ساف: حلم الدار البيضاء "مدينة ذكية" رهين بوجود "جامعة مغربية ذكية".. عواطف حيار

صادق المجلس الحكومي، الذي نعقد يوم الخميس 13 يونيو 2019، على مقترح تعيين عواطف حيار، رئيسة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وعلى ضوء هذا التعيين الجديد، أوضح حسين ساف، رئيس لجنة العلاقات مع الجامعات والإعلام (فدرالية تكنولوجيا المعلومات APEBI)، لـ "أنفاس بريس"، قائلا :"إن تعيين عواطف حيار على رأس جامعة الحسن الثاني للدار البيضاء يعتبر في حد ذاته تحولا يستحق التوقف عند بعض الإحصائيات، على صعيد 11 جامعة مغربية، ومنذ تعيين أول امرأة على رأس جامعة مغربية بالمحمدية في بداية الألفية الثالثة (2005) في شخص الدكتورة رحمة بورقية". مضيفا أن الترشيحات الأخيرة لمناصب الرئاسة الشاغرة ببعض الجامعات المغربية عرفت مخاضا طويلا، أفرز بروز اسمين لمرشحتين فقط على رأس لائحة ترشيحات الجامعات المعنية والباقي كلهم رجال.

وتابع بالقول أنه منذ البداية برز اسم عواطف حيار على رأس اللائحة، على إثر مباراة اجتازها 17 مرشحا على صعيد جامعة الحسن الثاني وحدها، لما تتميز به من جدية وكفاءة معترف بها وطنيا ودوليا، وخاصة في مجال تكنولوجيا التنمية الخضراء ورئاستها لمختبر كرين تيك GreenTIC بالإضافة أنه يشهد لها كونها رائدة في مجال تسويق مفهوم المدن الذكية بالمغرب منذ اختيارها عن قناعة العمل ببلدها المغرب وعدم اكتراثها بالعروض المغرية من قبل  مؤسسات وجامعات دولية  مشهورة.

لقد أصبحت الجامعة في زمن التحول الرقمي لا غنى عنها لأنها هي مصدر الابتكار عن طريق البحث العلمي والتطوير والشراكات الحيوية مع الفاعلين في مجال الصناعة والاقتصاد والقطاعات الأساسية الأخرى وعلى رأسها قطاع  تكنولوجيا المعلومات الواعد.

وختم حسين ساف، تصريحه بالقول إن "هذا التعيين للشخص المناسب في المكان المناسب سيعيد لجامعة الحسن الثاني مكانتها الاستراتيجية والتنموية في عصر يراد فيه للدار البيضاء أن تكون "مدينة ذكية" وهذا الحلم  لن يصبح حقيقة إلا إذا ساهمت في بنائه "جامعة ذكية" بكل المواصفات".
 
حسين ساف