الأربعاء 24 إبريل 2024
كتاب الرأي

محمد جدري: التركة الفاسدة لعيسى حياتو بالكاف!

محمد جدري: التركة الفاسدة لعيسى حياتو بالكاف! محمد جدري

يعتقد الكثيرون أن أحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، يتحكم في كل كبيرة وصغيرة تتعلق بممارسة الرياضة الأكثر شعبية بالقارة السمراء، لكن بإطلالة سريعة على عقود الرعاة الرسميين للكاف، سيتببن للعيان، أن الرئيس السابق غير المأسوف عليه عيسى حياتو، قد كبل و قيد أي مسؤول يأتي بعده، ببنود مجحفة تمتد لعقد من الزمن.

لكن قبل التطرق لموضوع عقود الرعاة، وجب علينا، ان نفتح قوسا للبلدان المرشحة لاستضافة بطولة كأس إفريقيا للأمم، التي تعتبر واجهة الكونفدرالية الإفريقية أمام العالم. إذ أن عيسى حياتو، قد قرر في مصير البطولة المذكورة، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للكاف المنعقد في شهر شتنبر 2014، من خلال منح شرف الاحتضان لكل من الكاميرون 2019، ساحل العاج 2021 وغينيا 2023. للأسف، بعد 04 سنوات على منح الكاميرون شرف تنظيم النهائيات, تبين أن هذه الأخيرة، غير مستعدة إطلاقا للحدث القاري، مما توجب على أحمد أحمد أن يبحث من جهة عن بديل مستعجل قادر على تنظيم الحدث في مدة أقصاها 6 أشهر، ومن جهة أخرى، البحث عن حلول ديبلوماسية للحيلولة دون لجوء الكاميرون لمحكمة التحكيم الرياضي، وهو ما تم فعلا، بتأجيل احتضان البطولة لكل من الكاميرون، ساحل العاج وغينيا لسنتين، حيث ستنظم الكاميرون نسخة 2021، وساحل العاج نسخة 2023، فيما ستنظم غينيا نسخة 2025. أخيرا، بمقارنة بسيطة مع الاتحادات القارية الأخرى، فإن الكاف تبقى الوحيدة التي تعتمد هذا النظام الاعتباطي، الذي يرهن مصير الشعوب الإفريقية الشغوفة بحب كرة القدم بيد واحدة متسلطة، حتى بعد طردها من المنظمة الكروية.

ثاني المعضلات التي وجدها أحمد أحمد أمامه، هو استحالة فسخ عقد شركة  La gardère sports, المالكة لحقوق النقل التلفزيوني لكل بطولاته الكروية لغاية سنة 2028 بمبلغ لا يتجاوز مليار دولار، حيث أنه كلف مجموعة من المحامين لدراسة فسخ العقد، لكن، دون جدوى، مما حتم على الكاف، الرفع من عدد الدول المشاركة من 16 إلى 24 منتخبا وطنيا، من أجل تحسين شروط العقد مع الشركة المذكورة سالفا.

بالمقابل، فإن موضوع الرعاة، سيظل يشكل غصة في حلق الرئيس الحالي ومن معه، حيث وجد نفسه من مطرقة العقود المجحفة المبرمة مع مجموعة من الرعاة الرسميين، Total وOrange، وسندان البحث عن رعاة جدد.

1. وقعت شركة Total، مع الكاف سنة 2016 عقد رعاية يستمر لغاية سنة 2024، سيتم بموجبه إطلاق تسمية طوطال على البطولات العشر القارية، 03 بطولات الشباب، بطولة السيدات، 03 بطولات للأندية، بطولة الأمم وبطولة الأمم للمحليين وبطولة الصالات.

2. جددت شركة Orange، أواخر سنة 2016، عقدها مع الكاف ليمتد لثمان سنوات إضافية، لغاية سنة 2024، تحتضن بموجبه البطولات الخمس الكبرى للكاف، بطولة الأمم، بطولة عصبة الأبطال، بطولة السوبر الإفريقي، بطولة الشباب وبطولة السيدات.

أمام هذه الوضعية الكارثية، لم يجد الكاف، من حل بديل سوى البحث عن شركاء آخرين، لتنمية موارد المنظمة للمساهمة في تحقيق أهدافها خلال الولاية الحالية، وهو ما تم من خلال إبرام عقود مع كل منVisa, 1xbet, Yamaha, Continentale...

ختاما، نتمنى ألا يرهن أحمد أحمد عند نهاية ولايته، مستقبل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم من خلال توقيع أو تجديد عقود الرعاة الحاليين أو المستقبليين، وبالتالي، يضع استراتيجية ومستقبل الكاف بكف عفريت.