الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

الهاكا يعاقب "MFM" ويوقف برنامجا يشيد بالشعوذة

الهاكا يعاقب "MFM" ويوقف برنامجا يشيد بالشعوذة

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري اتخاذ عقوبة تأديبية في حق إذاعة "إم إف إم" الخاصة، بسبب ما تضمنه أحد برامجها المباشرة الموسوم بـ "باسم الله أرقيك". حيث أوقفت الهيئة  بث “باسم الله أرقيك”، لمدة أسبوع، لعدم احترام شبكة ا"م اف ام" المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، ولاسيما تلك المتعلقة بالضوابط المؤطرة للبرامج الصحية.

وقالت "الهاكا"، في بلاغها، إن الإذاعة استضافت في حلقات 5 و12 و14 مارس 2019 من برنامج “باسم الله أرقيك”، الضيف القار الذي تقدمته بصفته “مختص في طب الأعشاب وعلاج أمراض السحر والعين”، الذي عمل على تشخيص بعض الحالات المرضية للمستمعين، واقترح حلولا علاجية لها، عبارة عن خلطات أعشاب وماء الرقية، وذلك دون اعتبار للمنظومة القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وجاء القرار بناء على شكاية تقدمت بها “الجمعية المغربية لحقوق المستهلك” لـ “الهاكا” بشأن هذا البرنامج، حيث أشارت فيها أنه يشيد بالشعوذة ويستغل جهل وضعف بعض المستهلكين، مما قد يلحق الضرر بمصالحهم المادية وسلامتهم الصحية، بشكل يتنافى مع القوانين الجاري بها العمل. في الوقت الذي مازالت فيه إذاعة "ام اف ام" تبث إعلانا على الفيسبوك على أن البرنامج هو "نافدة جديدة تطل على المستمعين من خلال الحديث عن الرقية الشرعية لعلاج السحر والعين والمس، والتعرف على الأمراض التي يتسبب فيها السحر وكذلك العين ويعالجها انطلاقا من وصفات مستمدة من كتاب الله عز وجل وسنة الله ورسوله (ص)" رفقة المدعويين محمد نبيل وعبد العاطي الحسني مختصان في طب الأعشاب وعلاج أمراض السحر والعين مباشرة على الأثير .

واعتبر المجلس أن ما جاء على لسان ضيف البرنامج الذي يتم تقديمه كراق شرعي، تضمن ما وصفه "بحلول ناجعة" في شفاء بعض الأمراض، ما قد يحمل فئة من الجمهور على التطبيع مع هذه الممارسات غير الطبية.