السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

مديرية النواصر تعزز قدرات المدرسين لتأهيل الموارد البشرية

مديرية النواصر تعزز قدرات المدرسين لتأهيل الموارد البشرية صورة جماعية للمشاركين في اليوم الدراسي
في إطار انشطتها التي تستهدف تعزيز قدرات المدرسين وتأهيل الموارد البشرية، نظمت المديرية الاقليمية بالنواصر يوما دراسيا حول موضوع " تقاسم وتبادل التجارب سبيل إلى إنماء الممارسة المهنية وتجويد تعلمات اللغة الامازيغية" بالثانوية الاعدادية بوسكورة يوم السبت 04 ماي 2019.
و يندرج هذا اللقاء ضمن دينامية تنهجها المديرية في سعيها لتطوير النموذج البيداغوجي بتفعيل حافظات المشاريع المندمجة خاصة ما يتعلق بتعزيز اكتساب اللغات وتجديد الممارسات الصفية في أفق التمهين والتوجه نحو التفكير الجماعي في سبل تنمية الأداء وابتكار الحلول للمشكلات التعلمية، كما يأتي هذا اللقاء استكمالا ومواصلة للانشطة التكوينية التي نظمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية لفائدة وفدي مديريتي ورزازات والنواصر خلال يومي 2 و3 ماي 2019.
و قد أشرف السيد المدير الاقليمي على افتتاح أشغال اليوم الدراسي  بكلمة ترحيب و توجيه حث فيها على بذل المزيد من المجهودات من خلال تقاسم وتبادل التجارب الناجحة واستغلال منصة الدعم التربوي التي فعلتها المديرية الاقليمية بالنواصر في هذا الشأن، كما تناول الكلمة السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية أكد فيها على ريادة  العمل التعاوني التشاركي في الارتقاء بالفرد والمجتمع. و تجدر الاشارة الى أن اللقاء حضره الى جانب وفدي المديرتين كل من رئيس مصلحة الامتحانات والسيد منسق مجلس التفتيش ومفتشة ومفتشي التعليم الابتدائي.
لتنطلق فعاليات اليوم الدراسي بعرض تجربتي المديريتين بخصوص تدريس اللغة الأمازيغية من جهة وتجربتي الاستاذين المبدعين محمد المعين ومصطفى اعراب من مديريتي ورزازات والنواصر على التوالي في سعيهما لتجديد الممارسات الصفية والبحث التربوي من جهة اخرى.
ثم مائدة مستديرة من تسيير المنسق الاقليمي للغة الامازيغية بمديرية النواصر لحسن ايت وعبو بمشاركة كل من  المفتشة السعدية النعماني  و المفتش محمد قاسي من مديرية النواصر والمفتشين الخبيرين عبد الله ازنتو و امحمد عليلوش من مديرية ورزازات، تمت فيها مناقشة مختلف التجارب باستفاضة و كذا البحث عن سبل التجويد وجعل التقاسم والتبادل ثقافة يومية تروم عقلنة تعليم وتعلم الامازيغة.
ليسدل الستار عن فعاليات هذا اليوم الدراسي بصياغة توصيات إجرائية تؤسس لمرحلة جديدة وتجديدية للدرس الأمازيغي بصفة خاصة و أداء المدرس بصفة عامة.