الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

أفلام تربوية وأنشطة ثقافية وسينمائية بفاس

أفلام تربوية وأنشطة ثقافية وسينمائية بفاس إدريس كريمي

يتوزع برنامج الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس، الذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وتحتضنه أكاديمية جهة فاس مكناس للتربية والتكوين من 25 إلى 27 أبريل الجاري بمركز التكوينات والملتقيات مولاي سليمان بفاس تحت شعار " الفيلم التربوي دعامة لترسيخ مدرسة المواطنة "، على فقرات أساسية وغنية تجعل من دورة 2019 دورة استثنائية بمقاييس عدة. فيما يلي وقوف على أهم هذه الفقرات:

 

 

حفل الافتتاح:

يتميز حفل الافتتاح، الذي تحتضنه القاعة الكبرى لمركز التكوينات والملتقيات المذكورأعلاه، يوم الخميس 25 أبريل الجاري ابتداء من الخامسة عشية، وتنشطه الممثلة والإعلامية يسرى طارق، بإلقاء كلمات اللجنة المنظمة وتقديم ضيوف المهرجان: الممثلات السعدية أزكون وسعاد خويي والسعدية لاديب وجيهان كمال والممثلين عز العرب الكغاط وإدريس كريمي والمخرجون عزيز السالمي وإدريس الإدريسي وعبد الإله الجوهري ومحمد فاضل الجماني ورئيس الجمعية المغربية لنقاد السينما عمر بلخمار ورئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب عبد الخالق بلعربي ومدير مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء عبد الحق المبشور والإعلامي نزار الفراوي وآخرين. كما يتميز أيضا بتقديم مؤطري الورشات التكوينية: المخرج السينمائي محمد اليونسي والباحث السينمائي يوسف آيت همو، والتعريف بتشكيلة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التربوية القصيرة برئاسة المخرج السينمائي والتلفزيوني عز العرب العلوي لمحارزي وعضوية الممثلة راوية والممثل محمد الأثير والكاتب فهد الكغاط ومدير المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة خالد سلي والمفتشة التربوية رجاء الأزهري، وعرض فيلم الافتتاح القصير " تيكيتة السوليما " للمخرج أيوب اليوسفي بحضور بطله الطفل إلياس الجيهاني.

تتخلل فقرات برنامج حفل الافتتاح المذكورة أعلاه وصلات موسيقية من أداء الفرقة الصوتية لتلميذات وتلاميذ مركز التفتح سيدي محمد بن يوسف بتأطير من الأستاذ فؤاد علوان، ويتم في الختام عرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة بعد الاستماع إلى كلمات مقتضبة لمخرجيها أو من ينوب عنهم.

اليوم الثاني:

يتضمن برنامج يوم الجمعة 26 أبريل الجاري صباحا (ابتداء من التاسعة) تنظيم ورشتين تكوينيتين لفائدة المشاركين بأفلامهم في المسابقة وتلاميذ الأندية السينمائية المدرسية ومؤطريهم من الأساتذة والمربين : الأولى في " تقنيات كتابة السيناريو " من تأطير الأستاذ الجامعي يوسف آيت همو، والثانية حول " مبادئ أولية في الإخراج " من تأطير المخرج محمد اليونسي. هذا بالإضافة إلى ورشات في التحليل الفيلمي وقراءة الصورة من تنظيم المعهد الفرنسي بفاس .

وبعد الزوال يتم ابتداء من الرابعة عشية عرض ما تبقى من أفلام المسابقة في حصتين تفصل بينهما فترة استراحة.

اليوم الثالث:

تنطلق صباح السبت 27 أبريل الجاري ابتداء من التاسعة أشغال الندوة الوطنية حول موضوع " السينما والرواية "، يسيرها الناقد والصحافي السينمائي أحمد سيجلماسي ويشارك فيها بمداخلات الشاعرة والروائية والسينفيلية أمينة الصيباري والروائي محمد عز الدين التازي والروائي والسيناريست والباحث السوسيولوجي عثمان أشقرا والناقد السينمائي والمترجم والباحث الفلسفي عز الدين الخطابي.

ابتداء من الرابعة عشية يقدم رئيس لجنة التحكيم المخرج والأستاذ الجامعي عز العرب العلوي درسا في السينما (ماستر كلاس) لفائدة سينمائيي المستقبل (التلاميذ ومؤطريهم من الأساتذة المشرفين على النوادي السينمائية المدرسية) انطلاقا من تجربته الفنية ومساره المهني.

بعد هذا الدرس تختتم أنشطة الدورة 18 للمهرجان بحفل تنشطه الشاعرة والأستاذة صباح الدبي، يتم خلاله تكريم الفنان إدريس كريمي، قيدوم المنشطين والفكاهيين المتخصصين في برامج الأطفال، المعروف عند الصغار والكبار ببرنامجه التلفزيوني الشهير " عمي إدريس صديق أنيس " وبصبحيات الأطفال التي نظمها منذ عقود ولايزال بمختلف المدن والقرى المغربية وبأدواره المختلفة كممثل في مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، والإعلان من طرف لجنة التحكيم عن الفائزين بجوائز دورة 2019 للمهرجان (الجائزة الكبرى، جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، جائزة التشخيص إناث،  جائزة التشخيص ذكور) مع توزيعها. هذا بالإضافة إلى كلمات بالمناسبة وفقرات فنية وغيرها.

الأفلام المشاركة في المسابقة:

تجدر الإشارة إلى أنه بعد عمليات الانتقاء، التي أشرفت عليها اللجان الجهوية على صعيد كل قطب، علما بأن كل قطب يضم ثلاث أكاديميات وكل أكاديمية خول لها اختيار فيلمين إلى ثلاثة أفلام لتمثيلها داخل المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس في نسخته الثامنة عشرة، أفرزت هذه العمليات مجتمعة اختيار 31 فيلما تربويا قصيرا للتباري على جوائز المسابقة المذكورة.

فيما يلي قائمة هذه الأفلام موزعة على أكاديميات المملكة:

 
أكاديمية الداخلة وادي الذهب:

  

" بداية حياة " لسعيد لمغاري من مديرية وادي الذهب.

" من وراء الجدران " للمصطفى موزون من مديرية وادي الذهب.

 

أكاديمية العيون الساقية الحمراء:

 

" حياة " لجمال أطونان من مديرية السمارة.

" من أجلك يا أبي " لياسين فضول من مديرية بوجدور.

 

أكاديمية كلميم واد نون:

 

" لغة الصمت " لمحمد انفلوس من مديرية سيدي إفني.

" أين أنت يا فاطنة ؟ " لإبراهيم واعراب من مديرية سيدي إفني

 

أكاديمية سوس ماسة درعة:

 

" شتات " لمليكة لعجاج من مديرية تزنيت.

" أوراق طائرة " للحسن نايت باهو من مديرية انزكان أيت ملول.

 

أكاديمية مراكش أسفي : 

 

" أحتاج ضمة " لنعيمة أدراع من مديرية الحوز.

" مارية " لإبراهيم نواضري من مديرية مراكش.

" تافوكت " لراوية ماديلي من مديرية الحوز.

 

أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة:

 

" مرايا النسيان " لمحمد خرخور من مديرية تطوان.

" الإعاقة طاقة " لعبد الإله العربي من مديرية تطوان.

" وردة " لمحسن بلال من مديرية تطوان.

 

أكاديمية بني ملال خنيفرة:

 

" دموع حنيني " لأسامة مؤتمير من مديرية بني ملال.

" دموع الليل " للحسن بوشعيب من مديرية أزيلال.

" في بيتنا غريب " لمحمد الهواري من مديرية أزيلال.

 

أكاديمية الشرق:

 

" و يبقى الأمل " لفاطمة السباعي من مديرية جرسيف.

" صقيع المقاعد " لمحمد علال من مديرية وجدة

 

أكاديمية الدار البيضاء سطات:

  

" تمرين 2 " لعبد الواحد مزوزي من مديرية ابن سليمان.

" طول وعرض " لمنير باهي وأحمد الهمشي من مديرية البرنوصي.

" هو أنا " لمنير باهي من مديرية البرنوصي.

 

أكاديمية درعة تافيلالت:

  

" تلميذ القرية " لياسين أفقير من مديرية ورزازات.

" إوا شتي؟ " لعزيز أمنهور من مديرية الراشيدية.

" فيق أ ولدي " لعلي أرجدال من مديرية زاكورة.

 

أكاديمية فاس مكناس:

 

" عودة أسيف " لعمر التوزاني من مديرية تازة.

" رجاء " لأمنية باعقا من مديرية مكناس.

" بحث بيئي " لكريم لشهب من مديرية تازة.

 

أكاديمية الرباط سلا القنيطرة:

 

" عنف.كوم " لميلود زبير من مديرية القنيطرة.

" غفوة " لحمزة حاجي وزينب درقاوي من مديرية سيدي قاسم.

" قصتي مع الماء " لمحمد مسكين من مديرية سلا

 

عن إدارة المهرجان: أ.س.