الأحد 26 مايو 2019
سياسة

خلال استقباله من طرف المالكي. . نائب رئيس مجلس الشيوخ بالتشيك يؤكد رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب

خلال استقباله من طرف المالكي. . نائب رئيس مجلس الشيوخ بالتشيك يؤكد رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب الحبيب المالكي، و نائب رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية التشيك( يسارا)
استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الأربعاء17أبريل 2019بمقر المجلس، Jiri Oberfalzer نائب رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية التشيك، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد برلماني.
خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير جمهورية التشيك بالرباط، جدد رئيس مجلس النواب الإشادة بمتانة العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية التشيك، مسجلا انتظام التشاور والحوار بين مسؤولي البلدين حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح المالكي أنه رغم التطور الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية فإنه لا تزال هنالك العديد من الإمكانات التي لم تستغل بعد، مبرزا أهمية الارتقاء بالتبادل الثنائي في المجال السياحي والثقافي ومجال البحث العلمي والتقني على الخصوص.
واستعرض بالمناسبة أبرز مميزات الاقتصاد الوطني الذي تحتل فيه صناعة السيارات والفلاحة مكانة متميزة، مثمنا الدعم الذي قدمه البرلمانيون التشيك بالبرلمان الأوروبي لاتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المملكة المغربية والذين صوت عليهما البرلمان الأوروبي بداية السنة.
كما ثمن المالكي الموقف الإيجابي لجمهورية التشيك إزاء قضية الوحدة الترابية للمملكة، وقال أنه "حان الوقت لحل هذا النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية الذي عمر طويلا، والعديد من الدول الصديقة أصبحت تتفهم حقيقة المشكل، وتدعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة لإيجاد حل نهائي لهذه القضية".
وعلى الصعيد البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن الإرادة القوية في توطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين. ووجه في هذا السياق، دعوة لنظيره رئيس مجلس النواب بجمهورية التشيك من أجل القيام بزيارة عمل لبلادنا ستشكل مناسبة لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات بين البلدين لمزيد من التعاون والتضامن.
من جهته، أكد نائب رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية التشيك أن زيارته الحالية والوفد المرافق له تعكس رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب في جميع المجالات مشيدا بالاستقرار الذي تتميز به المملكة وبعمقها الحضاري والثقافي، ومثمنا إطلاق خط جوي مباشر بين البلدين.
واستعرض بالمناسبة، الفرص والإمكانات الكبيرة للتعاون بين البلدين في المجال الفلاحي ومجال صناعة السيارات والصناعات الكيميائية والتكنولوجيا الدقيقة وغيرها، وأوضح أنه خلال زيارته والوفد المرافق للمعرض الدولي للفلاحة الذي تحتضنه مدينة مكناس حاليا اطلع على الفرص الهائلة للاستثمار والشراكة التي يزخر بها القطاع الفلاحي بالمملكة المغربية.