الثلاثاء 25 يونيو 2019
كتاب الرأي

الدروش : متى كان الفساد المستشري يقلص من نسبة الفقر يا رئيس الحكومة ؟

الدروش : متى كان الفساد المستشري  يقلص من نسبة الفقر يا رئيس الحكومة ؟ عزيز الدروش
استوقفني كثيرا ما نطق به سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية  خلال اللقاء المفتوح الذي جمعه بخريجي المدرسة العليا للتجارة بفرنسا، مساء الجمعة الماضية بمدينة الدار البيضاء، فقد اعترف العثماني بداية بفشل حكومته في محاربة الفساد بالقطاعات الإقتصادية، معتبرا أن الفساد هو أكبر الإشكالات بالمغرب حيث أصبح مستشريا في الاقتصاد الوطني، وطلب من وزرائه العمل يشكل قوي لمواجهة هذه الظاهرة، بعدما بات الفساد يندرج ضمن أعقد الملفات التي تحتاج إلى إرادة سياسية واجتماعية، و إلى تعاون من لدن جميع المتدخلين كما حاول رئيس الحكومة ان يبين من جهة أخرى لخريجي المدرسة العليا للتجارة بفرنسا، أن "الفقر تقلص بنسبة 50 في المائة ما بين 2004 و2014، والأمر نفسه ينطبق على الهشاشة، فضلا عن التحولات والإكراهات التي تعيشها الطبقة المتوسطة!!

وأعتقد أن في كلام  العثماني تناقض كبير، إذ كيف يمكن للفساد أن يساهم في محاربة الفقروالهشاشة اذا لم يكن هوالسبب الرئيس في توسيع قاعدتهما؟  لهذا فنحن نصدقك القول  فعلا اذا اعتبرنا أن ما صرحتم به  يا رئيس حكومة جماعة الإخوان المسلمين بالمغرب صحيح ، بالنظر إلى أن تقلص الفقر والهشاشة أمرواقع وبشكل ملموس  فقط في صفوف حزبكم العدالة والتنمية وبنسبة تتراوح بين %50 ألى %70 !! انكم إستفدتم من الريع ربيب الفساد وبعد ترؤسكم للحكومة المغربية  بالتفاف حزبكم على حراك 20 فبراير الذي رفع شعار "إسقاط الفساد والاستبداد والحكرة" وتم تطبيعكم للأسف مع الفساد وتحالفكم مع رموزه المفسدين من أجل التغلغل في مؤسسات الدولة!! وأسستم الشركات للإستيلاء على صفقات هذه المؤسسات التي بسطتم يدكم عليها من (وزرات ومؤسسات وجامعات الخ ...) وأقمتم مجموعة من المدارس الخاصة لإستنزاف أموال الطبقة الوسطى.

كما أقمتم مجموعة من المشاريع داخل أرض الوطن وخارجه، وركبتم في أفخم السيارات وسكنتم في الشقق الفاخرة والفيلات !! هكذا قلصتم فقركم فهل أنتم منتهون؟؟