الجمعة 19 إبريل 2019
جالية

الفنان والكاتب المغربي عفيف بناني " أمير القصبات" يعرض شغفه بالفن التشكيلي والكتابة الإبداعية بكندا

الفنان والكاتب المغربي عفيف بناني " أمير القصبات" يعرض شغفه بالفن التشكيلي والكتابة الإبداعية بكندا عفيف بناني
ينظم المركز الثقافي المغربي دار المغرب بكندا، بدعم من هيئة "لافاييت" وسفارة المغرب في أوتاوا، معرضا للفنان التشكيلي والكاتب المغربي عفيف بناني لأعماله الفنية بذات المركز بمونريال، تحت عنوان " المغرب في كندا، بلدان للسلام والإخاء "، وذلك ابتداء من 26 مارس 2019، وسيعرف حضور دبلوماسيين وشخصيات من عالم الفن والثقافة.
ويندرج هذا المعرض الأول من نوعه في كندا للفنان عفيف بناني ويضم حوالي عشرين لوحة، في إطار برنامج المركز الثقافي المغربي دار المغرب السنوي 2019، تحت شعار: " الفنون، أداة للعيش المشترك" .
ويجمع  الفنان عفيف بناني بين أعماله الإبداعية والتأليف في مجال الفنون التشكيلية، حيث أصدر عدة كتب  منها " الرسم من القرن التاسع عشر إلى عام 1945" سنة 2006 و"معجم الفنون التشكيلية" سنة 2009، وأخيرا " تأملات تشكيلية" سنة 2013.... كما عقد مجموعة من المحاضرات والندوات في مجال الفنون التشكيلية؛ وذلك قصد المساهمة في إنعاش لغة بصرية داخل الساحة الثقافية في المغرب، بالإضافة إلى التعريف بمختلف الاتجاهات والمدارس في مجال الفنون التشكيلية.
ونال عفيف بناني جائزة " اللوحة الذهبية 2010" التي تمنحها الجامعة الوطنية للثقافة الفرنسية عن لوحته المدرسة البوعنانية، وهي جائزة تمنح سنويا لأحد الأعمال الإبداعية المتميزة على الصعيد الدولي، كما راكم عفيف بناني تجربة تشكيلية تناهز 40 سنة، وأشتهر بلوحاته الفنية حول القصبات الموجودة بالمغرب كـ " قصبة الأوداية" بالرباط و"قصبة أيت بنحدو" بورزازات، حيث استحق عفيف بناني عن جدارة واستحقاق لقب "أمير القصبات".
وعن سن يناهز 34 سنة، حصل عفيف بناني على شهادة الباكالوريا، ثم على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والسياسية بالدار البيضاء... 
كما يعد عفيف بناني عضوا مؤسسا ونائبا للرئيس الدولي للحركة الفنية الدولية "الاحساسية" وحاصل على الوسام العلوي للاستحقاق الوطني، والعضو بالأكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب ونائب رئيس هيئة لافاييت – المغرب. وقد تم طبع أربعة لوحات فنية لعفيف بناني في طوابع بريدية من طرف بريد المغرب حتى الآن....