الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

سطات تحتفي بسلالة "الحولي الصردي" في هذا التاريخ

سطات تحتفي بسلالة "الحولي الصردي" في هذا التاريخ
تحتضن مدينة سطات في الفترة الممتدة ما بين 21 و24 مارس الجاري فعاليات النسخة الثانية للمعرض الوطني المهني للصردي، المنظم من طرف جمعية المعرض الوطني المهني لتربية المواشي تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبشراكة مع جهة الدار البيضاء سطات والغرفة الفلاحية للجهة المجلسين الإقليمي والبلدي لمدينة سطات تحت شعار "الصردي مفخرة وطنية".
ومن المتوقع أن تشهد النسخة الثانية تضاعف عدد الزوار وكذا عدد المشاركين المهتمين بقطاع تربية الماشية بحيث ستشكل هذه النسخة منعطفا جديدا في مسار هذا المعرض الذي تحول إلى محطة إشعاع اقتصادي تجاوز الحدود المحلية والوطنية الى الدولية، حيث يتوقع أن تستقطب المعرض الذي يقام على مساحة 6 هكتارات 15000 متر مربع منها مغطاة تتسع لحوالي 300 عارض ولأزيد من 200 ألف زائر.
ويتطلع المنظمون إلى تثمين التجربة التي تركتها النسخة الأولى من حيث حسن التنظيم وعدد الزوار، وضمان فضاء للتواصل والتفاعل وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف المتدخلين في قطاع تربية المواشي على الصعيد الوطني.
وأصبح المعرض الوطني المهني للصردي أكثر من مجرد معرض مهني للعرض والترويج، إذ بات يشكل موعد لعرض استراتيجية وسياسة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات فيما يتعلق بسلسلة تربية الأغنام، ويوفر فضاء للإلتقاء بين المتدخلين في مجال تربية المواشي (كسابة، ببيطريين وصيادلة بنكيين، مقاولات عمومية وشبه عمومية وشركات خاصة)، وذلك من اجل تبادل الخبرات بين المهنيين وأصحاب الاختصاص في القطاع والتعرف على التقنيات الحديثة في مجال تربية الماشية .
وستنظم بهذه المناسبة ندوات وموائد مستديرة من تاطير الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء- سطات. كما سيوفر المعرض فضاءات لعرض احدث الآليات الفلاحية والأعلاف المركبة والأدوية ألبيطرية والمنتجات المجالية إضافة إلى عرض لأحسن رؤوس الماشية خاصة لسلالة الصردي، حوالي 440 رأس منتقاة بعناية وكذا باقي السلالات المغربية، كما ستقام على هامش هذه التظاهرة عملية للبيع بالمزاد العلني لأفضل الفحول وعملية الجز الميكانيكي للصوف.
وحرصا منها على جعل المعرض الوطني المهني للصردي حدثا ذو بعد استراتيجي في إطار الترويج المهيكل لتربية الأغنام عملت جمعية المعرض الوطني المهني لتربية المواشي على إشراك كل الفاعلين المعنيين بالفلاحة وتربية المواشي في المغرب.