الأحد 24 مارس 2019
اقتصاد

اثنان من أكبر مصانع حامض الكبريت في العالم قريبا في المغرب

اثنان من أكبر مصانع حامض الكبريت في العالم قريبا في المغرب مركب الجرف الأصفر
يستعد المغرب لبناء  أثنين من أكبر مصانع حامض الكبريت في العالم و سيقعان في المجمع الصناعي الجرف الأصفر على بعد 120 كيلومترا جنوب الدارالبيضاء وفق ما أكدته وكالة أوروبا برس، من مجوعة ACS، الرائدة الأسبانية في بناء البنية التحتية، التي ستنفذ هذا المشروع الضخم في المغرب لتركيب هذين المصنعين وستبلغ كلفتهما  قرابة 2  مليار درهم، وفقا تقديرات الشركة التي  حصلت على الصفقة .
وقالت الوكالة الإعلامية، أن المجموعة الاسبانية التي يرأسها فلورنتينو بيريز، تسعى من خلال هذين المصنعين  في المغرب إلى تعزيز وجود الوحدات الصناعية في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد عقد منح لها في مناقصة دولية، حصلت من خلالها Intecsa Industrial، الشركة الهندسية التابعة لمجموعة ACS، التي ستكون مسؤولة على مراقبة أعمال مصنعي إنتاج حامض الكبريت  كما ستقوم بتوفير المعدات والمواد اللازمة.
ويذكر أن المحطتين ستكون لديها القدرة على إنتاج 5000 طن من حامض الكبريت يوميا، تستخدم أساسا لإنتاج الأسمدة الفوسفاطية الحبيبية، بالإضافة إلى ذلك، سيقوم المصنعين، بتوليد الطاقة التي سيتم استخدامها في المجمع  في أفق الاستغناء  فعليا عن الطاقة الكهربائية الخارجية مستقبلا.
أما عن التأثيرات البيئية، فأشارت المجموعة الاسبانية أن مرافق المصنعين ستقلل من أي تأثير بيئي، كما ستعزز إنتاج الأسمدة للمساهمة في استدامة القطاع الزراعي في البلدان ذات النمو السكاني المرتفع، خاصة في القارة الأفريقية، وسيكونان جاهزين للعمل بين سنتين وثلاث سنوات.
مع العلم أن هذه المجموعة الاسبانية التي ستنفذ المشروع حصلت على الصفقة من المكتب الشريف للفوسفاط في سياق المنافسة مع عدة شركات هندسية دولية أخرى، حسب " أوروبا بريس".