الأربعاء 20 فبراير 2019
مجتمع

بعد مسيرتهم الإحتجاجية.. وزير الصحة يلتقي غدا الثلاثاء بفيدرالية أطباء الأسنان

بعد مسيرتهم الإحتجاجية.. وزير الصحة يلتقي غدا الثلاثاء بفيدرالية أطباء الأسنان أنس الدكالي، ومشهد من مسيرة أطباء الأسنان
علمت جريدة "أنفاس بريس" أن وزير الصحة أنس الدكالي، استجاب لنداء الحوار مع الفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر.
و قال مصدر من الفيدرالية للجريدة إن اللقاء مع الوزير، سيتم غدا الثلاثاء 12 فبراير 2018 أي بعد يوم واحد على المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها الفيدرالية، الإثنين 11 فبراير؛ و جابت شوارع مدينة الرباط.
وعرفت المسيرة التي شارك فيها المئات من أطباء الأسنان قدموا من جميع جهات المغرب ترديد شعارات منددة بالحيف والتهميش اللذين يعاني منهما أطباء الأسنان، والمطالبة بإنصافهم وتحقيق مطالبهم.
وتطالب الفدرالية بضرورة وضْع حد للخروقات القانونية للصندوق الوَطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) وتعاضدياته، مشيرةً إلى أن هذه الأخيرة باتت ترفضُ عددا من الملفات التي يتقدم بها الأطباء "في خرق واضح للاتفاقية التي تجمع هيئة الأطباء الوطنية بها.
وتدعو نقابات أطباء الأسنان إلى تدخل وزارة الصحة كمسؤول مباشر عن الأمن الصحي للمواطنين، ووقف الممارسة اللاشرعية التي أصبحت عاملا أساسيا في انتشار داء التهاب الكبد الفيروسي والسيدا وغيرها من أمراض تثقل كاهل الدولة ماديا وتودي بحياة المواطنين وتهدد سلامتهم.
وتطالب الفيدرالية بأن يتمتّعُ طبيب الأسنان بالتغطية الصحية، داعية إلى ضرورة تسريع وتيرة التشاور حول النصوص التطبيقية للقانونين 98ـ15 و99ـ15 المتعلقين بالتغطية الصحية والتقاعد، وذلك من خلال اعتماد الدخل الجزافي المقترح من طرف المهنيين، مع "الإسراع بإخراج مشاريع القوانين التي تخص قطاع طب الأسنان.