الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

ما الذي اتخذته شركة "سرفيي المغرب" من إجراءات للحد من انتشار الأدوية المزورة؟

ما الذي اتخذته شركة "سرفيي المغرب" من إجراءات للحد من انتشار الأدوية المزورة؟ خلال تقديم الوسم التسلسلي لشركة "سيرفيي المغرب"

كشفت دراسة لمنظمة الصحة العالمية، أن 700 ألف شخص يلقون حتفهم سنويا جراء تناولهم للأدوية المزورة في العالم، وهو ما يبين حجم الضرر الذي تسببه هذه الأدوية.

 

المغرب بدوره غير محصن من هذه الأدوية المزورة، وفي هذا الصدد قامت شركة "سيرفيي المغرب"، بوضع الوسم التسلسلي على منتجاتها، أي رمز فريد يمكن قراءته بواسطة ماسح ضوئي على كل علبة دواء ويتيح تتبع مسار الدواء والتأكد من أصالته فهو يشكل واحدا من الحلول التي تمكن من مكافحة تزوير الأدوية.

 

وأفاد بلاغ للشركة التي تتخذ من النواصر مقرا لها، أن الهدف من هذا الإجراء، هو التجاوب مع الاشتراطات التنظيمية الأوربية الجديدة لتتبع الاختصاصات الصيدلية التي يقوم الفرع بتصديرها نحو أوروبا، يصرح "غيوم روكوربي"، المدير العام لسرفيي المغرب.

 

من جهته علق نور علمي، مدير عام للصيدلية "سرفيي المغرب"، على نظام التأشير هذا، بأنه يتطلب كفاءات جد محددة وتجهيزات عالية التكنولوجيا للاستجابة للاشتراطات التنظيمية الأوروبية الجديدة وهو يمثل بكل تأكيد خطوة أخرى نحو التميز الصناعي لسرفيي المغرب.

 

وقد أصبح الوسم التسلسلي واجبا قانونيا في العديد من البلدان بالنسبة للمختبرات الصيدلية فهو يمكن من التعريف بكل وعاء دواء على حدة وتسجيل المعلومات في قاعدة بيانات مما يضمن مستقبلا التتبع الأمثل للأدوية. يعني هذا، فعليا، إعطاء رقم تسلسلي لكل علبة دواء يضاف الى قاعدة بيانات "داتا ماتريكس"، تكملة لعناصر أخرى واجبة مسبقا. بهذه الطريقة، تصبح كل علبة دواء فريدة مع رمز تعريفي خاص وحصري يمكن استعماله على طول السلسلة التموينية لضمان أصليته.

 

وانبثق الوسم التسلسلي من حقيقة تعقيد شبكات التوزيع، الحاجة للمطابقة والتصديق على أصل المنتوجات، المتطلبات التنظيمية الحالية والمستقبلية، الحاجة لحماية العلامة ولكن أيضا الحاجة لزيادة ثقة المرضى في الطب. الهدف الآخر هو منع إدخال أدوية مزورة ما بين بداية السلسلة اللوجستية التموينية ومرحلة علاج المريض.

 

يذكر أن شركة "سرفيي" حاضرة في المغرب منذ سبعينات القرن الماضي، وتعمل باستمرار للاستجابة لحاجات المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، وارتفاع الضغط والسكري، وتسعى للمحافظة على موقع الفاعل الأكبر للصناعة الصيدلية بالمغرب. وهي تنتج حلولا علاجية موجهة للسوق المغربي، الإفريقي (كوت ديفوار، السنغال، الكامرون...) والأوروبي.