الثلاثاء 20 أغسطس 2019
رياضة

كأس آسيا يشهد اليوم الخميس حدثا فريدا..

كأس آسيا يشهد اليوم الخميس حدثا فريدا.. في أول استعمال لها ببطولة كأس آسيا

للمرة الأولى في تاريخها، ستشهد بطولة كأس آسيا استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد، إذ سيتم الاستعانة بها في المباراة الأولى من الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا بالإمارات 2019 والتي تجمع فيتنام واليابان، اليوم الخميس 24 يناير 2019، على ستاد آل مكتوم في دبي.

وسيقود الحكم الإماراتي محمّد عبد الله محمد هذه السابقة التاريخية بمساعدة الحكمين محمد الحمادي وحسن المهري الذين شاركوا في تحكيم مباريات كأس العالم 2018 في روسيا.

وقاد هذا الثلاثي مدعوما بالحكم الرابع عمار الجنيبي، مباراة المنتخب الفرنسي ونظيره البيروفي ضمن مباريات المجموعة الثالثة في كأس العالم.

وتم تعيين الحكم الأسترالي كريستوفر بيث، كحكم مسؤول عن تقنيّة الفيديو المساعد خلال هذه المباراة، وسيعاونه محمّد تقي بن جاهاري من سنغافورة، بالإضافة إلى الإيطالي باولو فاليري.

وكان الاتحاد الآسيوي أجرى عدّة دورات تدريبيّة للحكام حول تقنيّة ال VAR، ابتداء من شهر شتنبر الماضي، كما أنه أجرى تجربة ناجحة للتقنية خلال دور الـ16 في الملاعب الأربعة التي ستستضيف مباريات دور الثمانية، وهي ملعب مدينة زايد الرياضية وملعب محمد بن زايد في أبو ظبي وملعب هزاع بن زايد في العين وستاد آل مكتوم في دبي.

ودعا الاتحاد الآسيوي، أبرز الأسماء في عالم التحكيم ومنهم المدير التقني لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB ديفيد إيلاري، ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بيير لويجي كولينا، بالإضافة إلى رئيس التحكيم الدولي في الفيفا ماسيمو بوساكا.

وقال المدير التقني لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB ديفيد إيلاري: "تقنية ال VAR هي مستقبل كرة القدم. لقد رأينا في مختلف المباريات حول العالم مدى التأثير الإيجابي لهذه التقنيّة، لذلك نحن ندعم القرار الحكيم من قبل الاتحاد الآسيوي لإطلاق التقنيّة رسميا في دور ربع النهائي".