السبت 20 يوليو 2019
اقتصاد

خالد سفير: نسعى إلى دمج المغرب في اقتصاد المعرفة والابتكار (مع فيديو)

خالد سفير: نسعى إلى دمج المغرب في اقتصاد المعرفة والابتكار (مع فيديو) خالد سفير‎
نظمت جمعية مهندسين خريجي مدرسة البولتكنيك بباريس Groupe X Maroc لقاءها الثامن حول موضوع "البحث والتنمية، رافعة للنمو"، وذلك يوم الثلاثاء 15 يناير 2019 بمركز المؤتمرات جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء.
وأوضح خالد سفير رئيس جمعية Groupe X Maroc، في تصريح لـ"أنفاس بريس"، قائلا: "أن هذا اللقاء يدخل في إطار مساهمة جمعيتنا في التفكير الجماعي الذي طالب به الملك لبلورة نموذج جديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ونظرا للتكوين الأكاديمي لخريجي مدرسة البولتكنيك فهذا اللقاء يركز على البحث العلمي وكيف ندمج المغرب في اقتصاد المعرفة والابتكار بالتفكير حول البحث العلمي التطبيقي، وكيف نشجع المقاولة المغربية على الاشتغال على هذا الموضوع مع الجامعة المغربية، وكيف نطور تكوين الشباب المغربي في الجامعات ومدارس المهندسين في الميدان العلمي وتكوين الباحثين. وأيضا كيف نعبئ الطاقات المغربية التي تشتغل أوتم تكوينها بالخارج. وكيف نعبئ جميع هذه الطاقات من قطاع عام وقطاع خاص لنجعل من المغرب أحد المراكز العالمية للبحث العلمي وكذلك للرفع من جاذبية المغرب لاستقطاب مراكز للبحث العلمي للمقاولات الكبرى مما سينعكس على خلق فرص الشغل وخلق إمكانيات لتنمية المغرب اقتصاديا".
وشهدت النسخة الثامنة للملتقى مجموعة من المداخلات بمشاركة خالد سفير، رئيس جمعية Groupe X Maroc، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي. إريك لاباي، رئيس مدرسة بوليتكنيك، توفيق مولين، مدير المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، إلى جانب خبراء في الأبحاث والتنمية على سبيل المثال رباح أرزقي، خبير اقتصادي رئيس البنك الدولي بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، وأنس لحلو، مدير الشراكات بجامعة محمد السادس بوليتكنيك. وبدر بنيس، المدير العام المساعد Domaines Agricoles..