الاثنين 18 فبراير 2019
مجتمع

تعرف على أجواء الإضراب الوطني لنساء ورجال التعليم (مع فيديو)

تعرف على أجواء الإضراب الوطني لنساء ورجال التعليم (مع فيديو) جانب من إضراب نساء ورجال التعليم اليوم الخميس

كشفت مصادر نقابية أن الإضراب الوطني بقطاع التعليم نجح بنسب عالية في العديد من المدن، إذ بلغت النسبة في كثير من المناطق أكثر من 90 في المائة، وفي بعض نيابات العاصمة الاقتصادية وصلت نسبة نجاح الإضراب 100 في المائة.

بالمقابل عاينت "أنفاس بريس" حضورا نقابيا ضعيفا على مستوى بعض الوقفات الجهوية والإقليمية، كتلك الوقفة التي كانت أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة الدار البيضاء السطات، حيث لم تعرف الوقفة حضورا كثيرا بالمقارنة مع حجم الشغيلة التعليمية بالعاصمة الدار البيضاء.

وفسرت بعض المصادر النقابية من داخل النقابة الوطنية للتعليم ذلك بغياب المسؤولية لدى بعض رجال التعليم الذين لا يلتزمون بتقنيات الإضراب، والتي تنص على ضرورة الالتحاق جميع المضربين بمؤسساتهم، وأن يتوجهوا مباشرة إلى المديرية الإقليمية أو الأكاديمية حسب الصيغة المعتمدة. 

وخاضت جل النقابات التعليمية إضرابا وطنيا يوم الخميس 3 يناير 2019، ومسيرة احتجاجية بالعاصمة الاقتصادية إذ تحتج المركزيات النقابية على السياسات العمومية التراجعية التي تضرب في الصميم المدرسة العمومية.

وطالبت النقابات وزارة التربية الوطنية بإخراج النظام الأساسي الجديد، وإلغاء التعاقد، وإنصاف عدة فئات متضررة أبرزها ضحايا النظامين، والأساتذة الذين فرض عليهم التقاعد، وأطر الإدارة التربوية، وتفعيل الدرجة الجديدة للفئات المحرومة منها (أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي).