الخميس 21 فبراير 2019
رياضة

كأس إفريقيا للأمم 2019.. مصر وجنوب إفريقيا يضعان رسميا ترشيحهما، وهذا آخر أجل لوضع الترشيحات

كأس إفريقيا للأمم 2019.. مصر وجنوب إفريقيا يضعان رسميا ترشيحهما، وهذا آخر أجل لوضع الترشيحات

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن كلا من مصر وجنوب إفريقيا وضعا بشكل رسمي ترشيحهما لاحتضان نهائيات كأس إفريقيا للأمم. وآخر تاريخ حدده الاتحاد الإفريقي لوضع الترشيحات للتنافس على احتضان "الكان" 2019 هو اليوم الجمعة 14 دجنبر 2019 في منتصف الليل بتوقيت غرينتش. 

ترشيح مصر لاحتضان النهائيات تم مباشرة بعد إعلان المغرب قرار عدم تقديم ملف ترشحه على لسان وزير  الشبيبة والرياضة رشيد الطالبي، مباشرة بعد ذلك أعرب وزير الشبيبة والرياضة المصري عن جاهزية الملف المصري لاحتضان نهائيات كأس إفريقيا 2019، مؤكدا أن عدم تقديم مصر لملف ترشيحها أملته طبيعة المساندة المصرية للمغرب، لكن بعد قرار المغرب فمصر ستدخل المنافسة على التنظيم من بابها الواسع.

ومن خلال المعطيات العامة بين إمكانيات البلدين ومؤهلاتهما، فإن المنافسة ستكون "شرسة" من أجل الفوز بثقة الاتحاد الإفريقي، وذلك لاحتضان تنظيم نهائيات كاس إفريقيا للأمم 2019، والتي ستجرى لأول مرة في تاريخها بـ 24 منتخبا.

وبالرجوع لسجل البلدين فإنهما رائدان في تنظيم المنافسات الدولية الكبرى في العديد من الأنواع الرياضية، وكرة القدم على وجه الخصوص. فمصر تعتبر حاليا البلد الأول الذي احتضن أكبر عدد من تنظيم كأس إفريقيا، بحيث قام بتنظيمها أربع مرات، وذلك سنوات: 1959 و1974 و1986 و2006، وبالنسبة لجنوب إفريقيا فأهم ميزة يحظى بها تتمثل في كونه البلد الإفريقي الوحيد الذي نظم كأس العالم، وكان ذلك سنة 2010؛ أما على واجهة تنظيم نهائيات كاس إفريقيا فإنه حظي بذلك في مناسبتين، وذلك سنتي 1996 و2013.

ويذكر أن التاريخ الذي حدده الاتحاد الإفريقي للإعلان عن البلد المنظم لـ "الكان" 2019 هو يوم 9 يناير 2019. والسؤال الذي يطرح نفسه حاليا هو: هل سيقدم بلد آخر ترشيحه في الساعات المتبقية لحصر التاريخ المحدد لوضع الترشيحات، أم أن الأمر سيقتصر على مصر وجنوب إفريقيا؟