الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

المجمع الشريف للفوسفاط يواصل نمو نتائجه المالية

المجمع الشريف للفوسفاط يواصل نمو نتائجه المالية المجمع الشريف للفوسفاط
كشفت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط يوم الخميس 29 نونبر 2018 عن نتائجها المالية نهاية شتنبر 2018. وفي هذا السياق ارتفع رقم معاملاتها خلال هذه الفترة بنسبة 14 في المائة مسجلا 41.1 مليار درهم.
وتعد هذه الحصيلة الإيجابية ثمرة الاستراتيجية التصنيعية التي انخرط فيها المجمع قبل سنوات، على مستوى تصنيع الأسمدة والحامض الفوسفوري. وهما المادتان اللتان عرفتا ارتفاعا على مستوى الأسعار وعلى مستوى المبيعات فيما استقر ذلك بالنسبة للفوسفاط.
وشهد معاملات الأسمدة ارتفاعا بنسبة 23 في المائة فيما ارتفع رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 15 في المائة، علما بأن الأسمدة أصبحت المهيمن رقم واحد على تركيبة مبيعات المجمع، حيث تمثل نسبة 56 في المائة، متبوعة بالفوسفاط بنسبة 18 في المائة والحامض الفوسفوري بنسبة 16 في المائة.
واستفاد المجمع من قدرته التنافسية على مستوى الكلفة بفضل رفع الإنتاج، لاسيما بعد دخول الوحدة الصناعية الرابعة بالجرف الأصفر مرحلة ذروة الإنتاج. في هذا الإطار، ساهم خط الأنابيب في ربح 1.5 مليار درهم من كلفة الإنتاج خلال الأشهر التسعة من هذا العام، فيما وفر هذا الخط على المجمع 5.5 مليار درهم منذ إطلاقه سنة 2014.
كما جاءت هذه النتيجة الإيجابية بفضل سياسة التنويع التي انتهجها الفاعل الوطني للاستجابة لزبنائه المتنوعين بالقارات الخمس. وإلى جانب ذلك واصل المجمع سياسته الاستثمارية، حيث بلغت الاستثمارات التي باشرها مع متم شهر شتنبر الماضي 7.2 مليار درهم.