الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

وزارة التعليم تحدد مناصب وتواريخ الدخول لمراكز المفتشين التربويين

وزارة التعليم تحدد مناصب وتواريخ الدخول لمراكز المفتشين التربويين القرار أغضب كل المتخرجات بحكم انه سيكون مصدر محنة جديدة
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مذكرة وزارية مرتبطة بعدد المناصب المتبارى عليها من أجل الدخول لمراكز المفتشين التربويين، فضلا عن تواريخ هذم المباراة(تتوفر "أنفاس بريس "على نسخة من المذكرة).
وهكذا حددت المناصب المتبارى على النحو التالي:بالنسبة لسلك التعليم الابتدائي(230منصبا) بالنسبة لسلك الثانوي التأهيلي فكان على النحو التالي:الرياضيات (30) علوم الحياة والأرض(30) العلوم الفيزيائية(30) الاجتماعيات(30) اللغة العربية(30) الفرنسية(60) بالنسبة لمفتشي الجانب المالي،فإن هذه المباراة فتحت في وجه الممونين التابعين لوزارة التعليم وسيتبارون على 60منصبا. فيما تاريخ المباراة فإنها حددت يومي 24و 25نونبر2018. كما ستعرف عملية انتقاء أولية من خلال ملفات المترشحين، ليتم إخبار الأسماء التي استوفت شروط الاختيار من اجل خوض المباراة.
وتم تخصيص مجموعة من المراكز عبر كل تراب المملكة عبر التقسيم الجغرافي لكل الأكاديميات. وإن مرحلة التكوين تستغرق سنتين ويقتضي من ورائها الأساتذة المستفيدون من هذا التكوين إلى تحسين وضعهم المادي والابتعاد عن الضغوطات النفسية الناتجة عن التدريس.
ويذكر في الأخير أن صيغة التعيين بعد فترة التخرج تكون على الصعيد الوطني.
وفي نفس السياق لم تلتزم وزارة التعليم بالمذكرات الوزارية السابقة المرتبطة بتعيين المتزوجات بمقرات عمل أزواجهن،حيث أصدرت في متم السنة الدراسية الأخيرة مذكرة وزارية تحت رقم18-121 والتي تنص على أن التعيينات ستكون وطنية وفق الخصاص الذي تم إحصاؤه من قبل مصالح الوزارة.
هذا القرار أغضب كل المتخرجات بحكم انه سيكون مصدر محنة جديدة، فكيف ستكون نفسية سيدات يعملن بعيدة عن بيوتهن وأولادهن، حيث دخلن في تصعيد ضد الوزارة من خلال وقفات احتجاجية عديدة دون الاستجابة لمطالبهن.