السبت 20 إبريل 2024
جالية

"إلباييس": آلاف العاملات المغربيات بحقول الفراولة تفضلن "الحريك" عوض العودة للمغرب  

"إلباييس": آلاف العاملات المغربيات بحقول الفراولة تفضلن "الحريك" عوض العودة للمغرب   عاملات مغربيات بحقول إسبانية

نشرت جريدة "إلباييس" الإسبانية تحقيقا مثيرا قالت فيه إن 4000 عاملة مغربية في حقول جني الفراولة من اصل 15 الف فضلن عدم  العودة  إلى المغرب بعد انتهاء موسم جني هذه الفاهكة في الضيعات الإسبانية. خلال فصل الصيف  لهذا العام في حقول الفراولة في إقليم "هويلفا" الإسباني.

.  . وأضافت الباييس "أنه منذ بداية موسم جني الفراولة أبلغت العديد من الجمعيات السلطات الإسبانية أن  العديد من العاملات المغربيات عبرن عن نيتهن  البقاء في إسبانيا وعدم العودة إلى المغرب".

كما أبرزت الجريدة الإسبانية  أنه من أصل 15 ألف و 134عاملة، كانت حوالي 5000 يعملن في "هويلفا" لسنوات خلال مواسم جني الفراولة، وحاولن ببساطة الهروب من البؤس في بلدهن والبقاء في إسبانيا".

وكشفت "إلباييس" فإنه ووفقاً لوزارة الداخلية المغربية فإن العاملات الأربعة آلاف اللواتي مكثن في إسبانيا،  انضممن  إلى 6433 مهاجراً مغربياً غير شرعي وصلوا إلى السواحل الإسبانية هذا العام حتى 15 شتنبر الماضي.

 واشارت نفس الجريدة  ان  وزارة الداخلية الإسبانية أعلنت أنه  في الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 30 شتنبر من هذا العام، 2018 دخل 41 ألف و594 مهاجرا إلى إسبانيا بشكل غير منتظم. وهذا الرقم لا يتضمن العاملات المغربيات في حقول  الفراولا  إن هذا الرقم يتجاوز الرقم القياسي التاريخي الذي وصل إلى إسبانيا خلال أزمة "الكايوكو" ( القوارب الصغيرة) المعروفة في عام 2006، عندما وصل 41 ألف و 180 مهاجر إلى إسبانيا.

وذكرت "إلباييس" أن وزير الدولة الإسباني للهجرة ، "كونسويلو رومي" من جهته ، قام بزيارة إلى الرباط في 2 أكتوبر الجاري  2018، وأقر بضرورة تحسين عملية اختيار عاملات الفراولة في السنة المقبلة 2018 حتى لا تتكرر ما حصل هذه السنة من ظاهرة عدم العودة.