الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

الزروالي مدير الحوض المائي: أكثر من مائة مخالفة مرتبطة بالماء نعرضها على القضاء سنويا

الزروالي مدير الحوض المائي: أكثر من مائة مخالفة مرتبطة بالماء نعرضها على القضاء سنويا عبد العزيز الزروالى

عبد العزيز الزروالى، مهندس دولة، خريج المدرسة المحمدية للمهندسين تخصص "الموارد المائية"، تحمل العديد من المسؤوليات على المستوى المركزي بالوزارات التي ترتبط بشؤون الماء، حيث كان رئيسا مركزيا للمياه الجوفية، ورئيس تزويد العالم القروي بالماء الشروب، ومهام أخرى تمت وفق فترة زمنية متقاربة.. وفي 2006 تم تعيينه مديرا لوكالة الحوض المائي لأم الربيع، أما في 2009 فتم تعيينه مديرا لوكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية.. بمناسبة اليوم التحسيسي المرتبط بالماء الذي نظمته الوكالة مؤخرا، التقينا عبد العزيز الزروالي وأجرينا معه هذا الحوار:

+ بداية هلا عرَّفتنا بوكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية؟

- وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية لها تقسيم جغرافي خاص بها، غير مرتبط بالتقسيم الجغرافي للجهات أو الأقاليم. وعليه فإن مسؤوليتنا تشمل العديد من الأقاليم، أغلبها مائة بالمائة، والبعض بنسبة محددة جغرافيا. وهكذا نشرف على الأقاليم والعمالات التالية: الدار البيضاء الكبرى بما فيها مديونة والنواصر والمجمدية وسطات وبرشيد وخريبكة (بنسبة خمسين بالمائة)، وسلا والرباط وتمارة والخميسات (بنسبة خمسين بالمائة)، وخنيفرة والجديدة (جزء هام منها). وللوكالة مجلس إداري تسند رئاسته لوزير التجهيز واللوجستيك والنقل والماء، وينعقد مرة كل سنة. والوكالة تسطر برنامج عمل سنوي تتم المصادقة عليه أو تعديله، وذلك انطلاقا من القانون المنظم للماء، والذي يحمل رقم 36.15.

+ ما هي المهام المنوطة بكم بوكالة الحوض المائي؟

- كل المهام مرتبطة  بموضوع الماء، من خلال تدبير شأن الماء لكل المناطق التابعة لنفوذنا، منها تقسيم الموارد المائية والحرص على جودتها، ومحاربة الفيضانات، والحرص على العمل التشاركي مع المنتخبين والجمعيات... والحرص على مراقبة أثقاب الماء (عيون، آبار، أودية...)، ودراسة مشاكل الماء وإيجاد حلول لها. وهناك واجهة ذات أهمية كبيرة، وهي المرتبطة بالمخالفات والمراقبة المتواصلة، من خلال الملك العام المائي والرخص المرتبطة بالماء بكل الحالات المتنوعة... البرك المائية والاستثمار غير المهدد بالفيضانات أو مشاكل مرتبطة بالماء.. فهناك لجن مختصة، ونحن نكون طرفا أساسيا في هذه الحالات... بشكل إجمالي عملنا يرتكز على إيجاد حلول لمشاكل الماء وإعطاء التراخيص وفق المعايير القانونية، فضلا عن واجهة المراقبة.

+ على ذكر المراقبة، كيف تتم مراقبتكم لشأن الماء، وكيف تتم معاقبة المخالفين؟

- إن لنا لجنا مختصة، وهي ما يعرف بشرطة الماء.. ويبقى عملنا يتم بشكل تعاوني مع كل مكونات رجال السلطة ورجال الدرك والأمن ورجال القضاء... وعملنا في هذه الواجهة يرتكز على المخالفين الذين يحفرون الآبار بدون تراخيص، والذين يسرقون الرمال والذين لا يتوفرون على التراخيص في شأن كل النازلات المرتبطة بالماء.. وثبوت المخالفات تحرر في شأنها مخالفات، وترفع للقضاء الذي يتخذ المتعين في شأن ذلك، حيث أن المخالفات المرتبطة بالماء تفوق مائة حالة، والسواد الأعظم من الأحكام تكون على شكل ذعائر مادية تتم وفق حجم المخالفات... وكما أشرت سابقا، فإن عملنا يتم بشكل تشاركي في واجهات متعددة، منها واجهة المراقبة.