الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

تعليق إضراب الشاحنات.. هل ستنخفض أثمنة الخضر والفواكه؟

تعليق إضراب الشاحنات.. هل ستنخفض أثمنة الخضر والفواكه؟ سوق الجملة للخضر و الفواكه
لمدة أسبوع تحولت عدد من أسواق الخضر والفواكه بالجملة لشبه فضاءات للأطلال، حيث انخفضت الحركية التجارية، خلال الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر 2018، بعد الإضراب الذي دعا له المكتب الوطني للشاحنات المنضوي تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب.
سوق الجملة بالدار البيضاء كان من بين أكثر الأسواق التي عرفت ارتفاع نسبة إضراب سائقي الشاحنات، وهو ما انعكس على أثمنة الخضر والفواكه بالدار البيضاء والأقاليم التابعة للجهة، ولمدة أسبوع كانت التجمعات تعقد بمدخل السوق بتراب مقاطعة سيدي عثمان، واصطفت المئات من الشاحنات على طول شارع ادريس الحارثي، وداخل السوق.. والسبب هو المطالبة بمراجعة حمولة الشاحنات، والتي تجعل من مراقبي الطرق يحررون محاضر للسائقين بدعوى مخالفة الحمولة، وكذا ارتفاع أثمنة الكازوال، والتراجع عن الدعم المخصص لهذه المادة، إلى جانب تسعيرة الطرق السيارة..
اليوم الخميس 25 أكتوبر 2018، وضع حد لهذا الإضراب، حيث أفاد عبد الواحد الناجي، الكاتب العام للمكتب الوطني للشاحنات، أنه تقرر تعليق الإضراب واستئناف العمل بجميع أسواق الجملة وطنيا، وأضاف في لقاء مع جريدة "أنفاس بريس"، أن هذا القرار جاء على خلفية اتفاق أبرمته وزارتي التجهيز والنقل واللوجستيك، والداخلية مع اتحاد النقابات المهنية، مفاده تعليق مراقبة الحمولة إلى حين تسوية وضعية أرباب الشاحنات والتي تفوق حمولتها 3،5 طن. كما تم الاتفاق على إيجاد صيغة لدعم السائقين المهنيين بالكازوال المهني..