الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

بنعتيق: برنامج الوزارة الثقافي الأمازيغي لبنة لتفعيل حضور الأمازيغية

بنعتيق: برنامج الوزارة الثقافي الأمازيغي لبنة لتفعيل حضور الأمازيغية عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة

أعلن اليوم عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بمغاربة العالم وشؤون الهجرة، عن انطلاق برنامج الوزارة الثقافي الأمازيغي الموجه لمغاربة العالم، بشراكة مع فرق مسرحية مغربية، وذلك يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 بالمركز الدولي للندوات الصخيرات من خلال حفل أحياه ثلة من الفنانين المغاربة.

وأكد بنعتيق أن برنامج الوزارة الثقافي هو لبنة أخرى نحو تفعيل حضور الأمازيغية في جميع المجالات سواء ثقافية أو غيرها، وتنزيلا للمقتضيات الدستورية التي تجعل من الأمازيغية لغة رسمية للمملكة ورافدا  من روافد الثقافة المغربية''.

استجابة لمتطلبات وانتظارات الجالية المغربية التي تتميز بتعددها وتنوعها الثقافي واللغوي، أعدت الوزارة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، برنامجا طموحا يروم تقديم 51 عرضا مسرحيا بالأمازيغية بعدد من بلدان الاستقبال، ستقدمها 12 فرقة من مختلف جهات المملكة.

وقد تم التوقيع، في هذا الصدد، على اتفاقية شراكة بين الوزارة والمعهد، لإرساء آلية دائمة للتشاور والتنسيق قصد النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية، سواء بالمغرب أو بالخارج، في مجالات الثقافة والتعابير الأدبية والفنية (الشعر والمسرح والموسيقى والأدب الأمازيغي)، والعمل على إدراج البعد الأمازيغي ضمن برامج المراكز الثقافية المغربية التي تحدثها الوزارة، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة المدرسين لتعليم اللغة الأمازيغية، بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم، وكذا توفير الوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية الضرورية، كما تم إحداث لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الوزارة والمعهد يعهد إليها بتحديد التوجهات الأساسية للعمل المشترك بين الطرفين، والمصادقة على مشاريع البرامج والسهر على تنفيذها.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة، على مستوى بلدان الاستقبال، بادرت إلى إطلاق برنامج لإحداث مراكز ثقافية مغربية لتعزيز العرض الثقافي الموجه لمغاربة العالم والإسهام في إشعاع الثقافة المغربية بالخارج. ويعد المركز الثقافي ''دار المغرب'' بمونتريال أول لبنة في هذا البرنامج، في انتظار استكمال أشغال المركز الثقافي بباريس. كما تعمل الوزارة على دعم العديد من المشاريع، في مجالات ذات أبعاد اجتماعية وثقافية، تسهر على تنفيذها فعاليات المجتمع المدني المغربي بالخارج.