الأربعاء 24 إبريل 2019
موضة وجمال

 أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل ووصفات تجنبها

 أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل ووصفات تجنبها

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل متعددة، رغم أن النساء تلجأ إليها بسبب تأثير الحمل على جسدها وإكسابها وزنا أكثر مع بعض التغييرات في شكل الوجه والبشرة أحيانا، ولكن صبغات الشعر الاصطناعية تؤدي إلى الكثير من المشاكل لما تحتويه من مواد كيميائية تؤثر على صحة الجنين، لنتعرف فيما يلي على أبرز تلك الأضرار، والموعد المناسب لصبغ الشعر مع نصائح لصبغة آمنة من خلال وصفات طبيعية كالبابونج والحناء.

- أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

التعرض لمستويات مرتفعة من الرصاص الموجود في بعض صبغات الشعر أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة،  كما أن تناول الكثير من الأسماك الغنية بالزئبق أثناء الحمل يصيب الجنين بالمشكلات في الجهاز العصبي.

- متى تستطيع الحامل صبغ شعرها؟

يجب على المرأة الحامل أخذ الاحتياطات اللازمة للتقليل من مخاطر التسبب في ضرر الطفل عند صبغ الشعر، ومن المعروف أن الشعر ينمو بوتيرة أسرع أثناء الحمل، وينصح الأطباء بعدم صبغ الشعر بالنسبة للمرأة الحامل في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، مع ضرورة أن تكون الصبغة بدون أمونيا وخالية من مادة التبييض والمواد الكيميائية الأخرى.

- وصفات طبيعية لصبغ الشعر للمرأة الحامل

1- صبغة البابونج

يمكن للمرأة الحامل صبغ الشعر باستخدام البابونج، حيث يمكنك وضع أكياس البابونج في الماء المغلي، ويترك لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يتم غسل الشعر جبداً بالماء والشامبو، وتجففيه جيداً، ثم يوضع شاي البابونج على الشعر، ويترك في الهواء الطلق مع تكرار العملية يومياً إلى الحصول على اللون المطلوب.

2- صبغ الشعر بالحناء

الحناء تعد من المواد الطبيعية الخالية من العناصر الكيميائية، ويمكن استخدامها لصبغ الشعر للمرأة الحامل عن طريق نقع أوراق الحناء في الماء، وتترك منقوعة طوال الليل، ثم توضع في الخلاط الكهربائي للطحن جيداً، ويتم توزيع الحناء على الشعر بالفرشاة، وتترك الحناء على الشعر  لمدة قرابة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر جيداً.

- نصائح لصبغ الشعر أثناء فترة الحمل

- أهمية اتباع التعليمات اللازمة والمرفقة مع الصبغة.

- ارتداء القفازات أثناء الصباغة.

- صبغ الشعر في غرفة ذات تهوية جيدة.

- يجب عدم ترك صبغة الشعر فترة أطول من الفترة المحددة بتعليمات الصبغة، ومن الأفضل تطبيق الصبغة لفترة أقل من المدة المكتوبة على العبوة.

- الحرص على غسل الشعر وفروة الرأس جيداً بعد الانتهاء من عملية صبغ الشعر.

- أهمية صبغ خصلات الشعر من دون وصول الصبغة إلى فروة الرأس.