السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

شارك فيها 11 ألف طفل من العالم: طفلان مغربيان ينتزعان الجائزة الشرفية للفنون التشكيلية بالتشيك

 
 
شارك فيها 11 ألف طفل من العالم: طفلان مغربيان ينتزعان الجائزة الشرفية للفنون التشكيلية بالتشيك

فاز الطفلان المغربيان أمجد الشلح وهبة الخمليشي بجائزة شرفية برسم الدورة الـ 44 للمعرض الدولي للفنون التشكيلية الخاص بالأطفال في لايديس التشيكية، والتي تمحورت حول موضوع "المدرسة".

ويمثل هذا المعرض، الذي نظمته وزارتا الثقافة والشؤون الخارجية التشيكيتان واللجنة التشيكية لليونيسكو، إحدى أولى المبادرات الرامية إلى تشجيع إبداع الأطفال بأوروبا والعالم.

وقال التلميذ أمجد الشلح (10 سنوات)، عقب حفل تسليم الجائزة الذي نظم أمس الخميس بمقر السفارة التشيكية بالرباط، إنه سعيد بالفوز بهذه الجائزة، وأن المشاركة في هذا المعرض الدولي تكتسي بالنسبة له أهمية بالغة، وأن هذا الاحتفاء سيساهم في تنمية كفاءاته ويحفزه على المشاركة في منافسات أخرى وطنية ودولية.

ومن جهته أعرب السفير التشيكي بالمغرب، فيكتور لورينغ، عن أمله في مشاركة مكثفة للأطفال المغاربة في الدورات القادمة من المعرض، مبديا إعجابه بالمواهب المغربية الشابة في مجال الفنون التشكيلية.

وأبرز المستشار بالسفارة التشيكية بالمغرب، يان سيرني، أن 11 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 4 و16 سنة وينحدرون من مختلف مناطق العالم، قد شاركوا في معرض 2016، من ضمنهم أطفال مغاربة.

ودعا في هذا السياق المواهب الشابة والمدارس المغربية إلى المشاركة المكثفة في دورة 2017 من خلال إرسال أعمالهم عبر البريد أو وضعها مباشرة بالسفارة التشيكية بالرباط قبل 28 فبراير 2017.