الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
مجتمع

بعد العيد مباشرة.. تفقدوا جيدا يوم 5 شتنبر لإتمام ثالوث التحديات

بعد العيد مباشرة.. تفقدوا جيدا يوم 5 شتنبر لإتمام ثالوث التحديات صورة أرشيفية

عقب ما استتبعته مصاريف العطلة الصيفية، وما يُنتظر بحلول عيد الأضحى. ييقى أكيد التحدي الثالث أمام الطبقة المتوسطة وما دونها هو مستلزمات الدخول المدرسي لأبنائها. وبما أن لا تساهل أو حتى عاطفة في الترتيب الزمني للأحداث، سيكون المغاربة وهم على أهبة نسيان تبعات ضروريات الخروف، على موعد مع جهاد آخر بسلاح تعليمي مع حلول شهر شتنبر المقبل، على أساس أن الدخول الرسمي سيكون يوم الخامس منه، حسب ما أعلنته وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي.

وعليه كما جاء في بلاغ الوزارة الوصية، فإن الموسم الدراسي 2019-2018 سينطلق بشكل فعلي يوم 5 شتنبر المقبل، بالنسبة إلى أسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي، على أن تنطلق الدراسة في الأقسام غير النظامية يوم 8 أكتوبر 2018.

وأضاف الوزارة أصدرت المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2018-2019، الذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة في الأسلاك التعليمية الثلاث، مع مواعيد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الاشهادية، بالإضافة إلى المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن تاريخ التحاق الأطر الإدارية بمقرات العمل سيكون بتاريخ 3 شتنبر 2018، على أن يلتحق أطر التدريس بالمدارس يوم 4 شتنبر المقبل، لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل والمشاركة في إتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول الدراسي.واختارت الوزارة عبارة “مدرسة المواطنة” شعارا للدخول المدرسي المقبل، والذي سينطلق يوم الاثنين 3 شتنبر 2018، مشيرة إلى أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية اتخذت جميع الإجراءات التحضيرية للازمة، وذلك لضمان توفير الشروط اللازمة لإنجاحه وانطلاقه في موعده المحدد.